انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

العوايشة: الانتخابات اللامركزية رؤية ملكية واضحة تشكلُ قفزة نوعية للأردن

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/22 الساعة 16:50
حجم الخط

مدار الساعة - قالت الاعلاميه ضياء العوايشه: ان الأنتخابات اللامركزية رؤية ملكية واضحة تشكلُ قفزةً نوعيه للأردن بما يسهمُ بتطوير المشهد السياسي الاصلاحي في المملكة.

وأضافت العوايشه خلال استضافتها في البرنامج الاذاعي (عمان هذا الصباح) عبر راديو هوا عمان ١٠٥،٩ والذي يعده ويقدمه الدكتور نضال الخرشه:" الأنتخابات اللامركزيه ما لها وما عليها في ظل تجربة يشهدها الاردن لأول مره في تاريخه".

البرنامج والذي استضاف الاعلاميه ضياء العوايشه والتي قدمت عبر مسيرتها الاعلاميه عدداً من البرامج الخدمية التي تعنى باالمواطن والوطن تحدثت عن الانتخابات قائله : ان هذه التجربة الجديده جسدت من خلال الرؤيه الملكية الواضحه قفزه نوعيه للأردن من حيث تطور المشهد السياسي الاصلاحي حيث ان الانتخابات اللامركزيه جاءت بهدف تخفيف العبء عن البرلمان في العاصمه وتشكيل مجالس اداره محليه منتخبه في المحافظات تعزز المشاركه في الإصلاحات التنموية والاقتصاديه ضمن برلمانات صغيره لها جداول اعمال محدده بموجب القانون.

ورداً على سؤال حول ايجابيات وسلبيات هذه الانتخابات التي جرت بالتوازي مع انتخابات البلديات أضافت العوايشه: انه أولى الأيجابيات لهذه الأنتخابات هو القدره على معرفة العيوب للتجربة الانتخابيه الاولى لانه نسطيع بعدها ان نضع خطه متكاملة لتطوير القوانين والصلاحيات ومعرفة أين يكون الخلل.

اما عن أبرز السلبيات والتخوفات في ان تكون هذه المجالس نسخه جديده من العمل البلدي والبرلماني في اشاره الى إمكانية ان يكون هناك إمكانية التوافق بين اللامركزيه وأركان الدولة ومراكز الثقل والقرار فيها . أم أن اللامركزيه ستكون صوره عن انتخابات البرلمان حيث الثقل العشائري والمالي يسيطر على حساب الخبره والتمثيل العميق والنَّاس والمجتمع .

في ظل تأثير المديونية التي تضغط على اعصاب جميع الأطراف وسط الظروف الاقليميه والسياسيه والمالية الصعبه والمعقدة جداً .بلأضافه الى مدى معرفة الفائز بالقانون الاردني والتشريعات الناظمة له لضمان تسريع العمل من جهه وعدم التداخل من جهة ثانيه .

وحول الانطباع عن انخفاض نسبة التصويت على مجمل الانتخابات تحدثت العوايشه : بأن هذه هي التجربة الاولى والبعض لغاية اللحظه من الشارع الاردني بأختلاف مكوناته لا يعي ماذا تعني اللامركزيه وماهي أهدافها ولماذا وجدت في هذا التوقيت . ثم ان الشارع لديه تخوف من ان تكون نسخة طبق الأصل عن البرلمان ... العوايشه في معرضِ حديثها أستعرضت عدد من تجاري الدول العربيه والأوروبيه في اللامركزيه كان أبرزها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والمغرب وتونس الأقرب لنموذج الاردني .

وأختتمت العوايشه حديثها بضرورة تكاتف كافة مواقع صنع القرار لانجاح هذه الرؤيه الملكيه الساميه...

مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/22 الساعة 16:50