اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الماجستير في الكيمياء للطالبة لانا محمد الكيلاني من جامعة اليرموك

ملخص الخبر: تركيز دواء الكليندامايسين في المستحضرات الصيدلانية باستخدام الحقن الجرياني والكروموتوغرافيا السائلة عالية الكفاءة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/05 الساعة 23:47
جامعة اليرموك
الكيمياء الطبية
تحليل الحقن الجرياني
مدار الساعة - نوقشت رسالة ماجستير للطالبة لانا محمد الكيلاني من قسم الكيمياء في جامعة اليرموك بعنوان "تقدير تركيز دواء الكليندامايسين في المستحضرات الصيدلانية باستخدام الحقن الجرياني والكروموتوغرافيا السائلة عالية الكفاءة".
وتكونّت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ادريس المومني مشرفا رئيسا والاستاذ الدكتور صفوان عبيدات عضوا وممتحنا داخليا من قسم الكيمياء في جامعة اليرموك والاستاذ الدكتور عدنان المساعدة عضوا وممتحنا خارجيا من قسم الكيمياء الطبية والعقاقير في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
وتم في هذه الدراسة تطوير طريقة جديدة لتقدير دواء الكليندامايسين في المستحضرات الصيدلانية باستخدام تحليل الحقن الجرياني FIA ، وتطوير طريقة فصل بالكروماتوغرافيا السائلة (HPLC) تعتمد على فصل الأدوية. كما تم التحقق من دقة إجراء الطريقتين HPLC من خلال تحليل هذه الأدوية في المنتجات الصيدلانية حيث وجد أن الطريقتين التي تم تطويرهما ذات حساسية عالية و دقيقة و سريعة ومحددة وتتطلب كميات قليلة من المحاليل الكيميائية. كما تمت مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها باستخدام طريقة FIA إحصائياً مع النتائج التي تم الحصول عليها بطريقة HPLC لنفس العينات حيث لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الطريقتين.
وفي نهاية مناقشة رسالة الماجستير أوصت اللجنة بنجاح الطالبة لانا محمد الكيلاني وحصولها على درجة الماجستير في الكيمياء التحليلية وبتقدير جيد جدا ومعدل 87.7%.
ملخص الخبر: تركيز دواء الكليندامايسين في المستحضرات الصيدلانية باستخدام الحقن الجرياني والكروموتوغرافيا السائلة عالية الكفاءة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/05 الساعة 23:47