اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الرأي


عصام قضماني
qadmaniisam@yahoo.com

الرأي

عصام قضماني
qadmaniisam@yahoo.com
مدار الساعة (الرأي الأردنية) ـ نشر في 2023/06/05 الساعة 01:09
اكتب عن الرأي وقد مر عيدها قبل ايام وهي لا زالت تمارس مهامها صحيفة الوطن والمواطن.
الرأي قلعة وان ضعفت مواردها هي قوية في رسالتها واقلام الصحفيين فيها وهي قصة الصحافة الورقية التي يراد وأدها حية لكنها صامدة.
الرأي أصبحت صحيفة لأن القارئ هو من حملها بين يديه صباح كل يوم وهو لا زال يتصفحها وان باساليب عديدة وهو من منحها صفة «صحيفة الوطن الأولى وهو من يقرر استمرارها او يرى أن الحاجة لها انتهت.
ظلت الرأي الصحيفة واقفة وعلى مدى نصف قرن وزيادة مرت خلالها عشرات بل الاف الحكايات وسجلت الاف الاحداث وكان لها فيها مواقفها وهي مواقف الوطن وقد ظلت مثل بندقية الجندي لا تنزل ولا تفرغ ذخيرتها.
وصفت بصحيفة الوطن الناطقة غير الرسمية بلسانه وبصحيفة الاردن الرسمية لكنها بقيت $ قبل شجاعة الشجعان تجتذب اليها القراء بصدقيتها ولطالما كانت الالسن وهي تنقل عنها تقول «قالت الرأي وما لم تقله الرأي لم يقل بعد».
الرأي جزء من تاريخ الاردن وسجله المكتوب في أوراقها الصادرة صباح كل يوم تضم أحداثا حملها الأردنيون في ذاكرتهم كتاريخ لا يمحوه هواة هبطوا على المشهد الإعلامي بفضل السوشال ميديا أو مؤمنين به تطربهم فوضاه وتمنحهم شرعية هندسة إعلام خال من صحافة ورقية.
العالم الافتراضي لا يزعجهم فهو لا يقيم رأيا منظما، وجهات النظر فيه تبعث بزر وتختفي بنقرة لكن الصحافة المنظمة والقوية برأي ثابت لا يجف حبرها مزعجة عندما تشكل رأيًا عامًا تقوده.
عالم افتراضي صيغته سياسة القطيع بلا ندية حكمت تاريخ العلاقات بين الصحافة والحكومات تتحول المعلومة فيه الى شائعة والرأي الى فتنة ووجهات النظر الى خربشة مبعثرة تصنع نجومًا من فيديو او صورة او تعليق يلمع فجأة كما يزول.
مياه كثيرة جرت منذ ان صدرت الرأي في مثل هذه الايام قبل نصف قرن ويزيد لم تنكسر ولم تغب طوعا
الرأي ليست مشروعا استثماريا ولم تكن فرصة لمعت فجأة ولولادتها اسباب لم ولن تنتهي طالما يخوض الوطن معاركه بحلوها ومرها.
بحساب الربح والخسارة لم يكن مقصد المؤسسين في $ الربح حتى كانت الحكومة التي قررت ان تدخل الى ملكيتها باموال «الضمان» لم تكن تبحث عن الربح بل كانت تريد ان تربح منبرا مؤثرا لكن الصحيفة ظلت للوطن وللدولة.
الراي كانت ولا زالت » قبل شجاعة الشجعان ».
مدار الساعة (الرأي الأردنية) ـ نشر في 2023/06/05 الساعة 01:09