اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

تحذير.. أعراض تعني الإصابة بـ'أخطر أمراض العالم'

ملخص الخبر: الفشل الكبدي الكلوي: أخطر أمراض الدنيا وأسبابه وتأثيره على الجسم
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/03 الساعة 19:45
الفشل الكبدي الكلوي,التهاب الكبد,تليف الكبد
مدار الساعة - يرى الطبيب المصري حسام موافي أن الفشل الكبدي الكلوي أو ما يٌعرف بـ "المتلازمة الكبدية الكلوية"، هو مرض خطير ينتج عن وجود مشكلة في الكبد"، واصفا إياه بأنه "أخطر أمراض الدنيا".
وأشار أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني خلال استضافته ببرنامج تلفزيوني على فضائية "النهار" المصرية إلى أن "التهاب الكبد بفيروس بي أو سي، يؤدي إلى تغييرات بالأوعية الدموية والخلايا، ما يُصيب الكبد بالتليّف"، موضحا أن "تليّف الكبد يُسبب ارتفاعا في الضغط البوابي، وهو السبب الرئيسي لدوالي المريء".
ويلفت الطبيب إلى أن تليّف الكبد يتضاعف في حال فشل الخلايا إلى إصابتك بغيبوبة كبدية، لذا يجب على المرضى إجراء منظار للتشخيص المبكر"، مضيفا: "لا يوجد علاج للفشل الكبدي الكلوي، المريض يحتاج إلى عملية زراعة كبد".
الأعراض والمُسببات
وبحسب موقع "هيلثلاين" هنا أعراض الفشل الكبدي الكلوى:
الارتباك.
الغثيان.
التقيؤ.
الخَرَف.
زيادة الوزن.
اليرقان.
قلة إنتاج البول.
بول داكن اللون.
الانتفاخ.
النعاس.
الشعور بالألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن.
أما عن أسباب الفشل الكبدي الكلوى، فهو يحدث بسبب تليّف الكبد، هنا بعض العوامل التي تُزيد من خطر إصابتك بسرطان الكبد، وتشمل هذه:
ضغط دم غير مستقر.
استخدام مدرات البول.
التهاب الكبد الكحولي الحاد.
نزيف الجهاز الهضمي.
التهابات الكلى.
(وكالات)
ملخص الخبر: الفشل الكبدي الكلوي: أخطر أمراض الدنيا وأسبابه وتأثيره على الجسم
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/03 الساعة 19:45