اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

بيان رسمي هام صادر عن بنك الدواء الخيري

ملخص الخبر: بنك الدواء الخيري: مؤسسة صحية خيرية غير ربحية تعمل ضمن إختصاص وزارة الصحة في الأردن.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/03 الساعة 13:08
بنك الدواء الخيري,الصحة في الأردن,أبناء المملكة
مدار الساعة -أصدر بنك الدواء الخيري بياناً رسمياً ، أوضح فيه عدة جوانب هامة حول تأسيسه في الأردن وآليه عمله ، وأجاب من خلاله على إستفسارات وأسئلة ، تم تداولها حول أهدافه ورؤيته وبرامجه التي ينفذها ، وأيضاً حول شركاؤه في العمل .
وقال البيان بأنّ بنك الدواء الخيري ؛ هومؤسسة أردنية صحية خيرية غير ربحية ، وتم ترخيصه رسمياً في الأردن ضمن الأصول ، بموجب قانون الجمعيات رقم ( 51 ) لسنة 2008م وتعديلاته ، ويعمل ضمن إختصاص وزارة الصحة .
ونوَّه البيان إلى أنّ بنك الدواء الخيري هو أحد مشاريع البرنامج الوطني " أبناء المملكة " ، والذي قام بإطلاقه بشراكة مميزة وفاعلة مع نقابة صيادلة الأردن ، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ، والإتحاد الأردني لمنتجي الأدوية ، وبأنه تم بعد إطلاقه توقيع مذكرات تفاهم مع عدد من الجهات ذات العلاقة ، تسعى جميعها إلى خدمة المجتمع ، ومساندة الفقراء والمحتاجين ، وتحقيق مفهوم الأمن الدوائي في الأردن .
وحسب البيان فإنّ هناك فريق مختص يُشرف على إدارة بنك الدواء الخيري ، يتكون من صيادلة وأطباء وقانونين وأخصائيين نفسيين وإجتماعيين ، وأصحاب خبرة في العمل الصحي والإجتماعي والخيري ، وبأنّ هناك لجان عمل في إختصاصات مختلفة تعمل تحت مظلة إدارة بنك الدواء .
وفيما يتعلق بآلية توفير الأدوية التي يتم توزيعها في الأيام الطبية المجانية التي يُنظمها بنك الدواء ، أوضح البيان بأنه يتم توفير الأدوية من خلال شركات ومستودعات الأدوية في الأردن ، ومن الصيدليات وأهل الخير والإحسان وبمساعدة نقابة الصيادلة ، وبأنّ إستلام الأدوية التي يتم توزيعها خلال الأيام الطبية ، يتم من خلال إشراف صيادلة مختصين ، وضمن محاضر إستلام وتسليم ، كما أنه يتم التأكد من صلاحية الأدوية وملائمتها للشروط المطلوبة قبل عملية توزيعها .
وأشار البيان إلى أنّ تأسيس بنك الدواء في الأردن ، يُعتبر إنجازاً وطنياً في مجال الرعاية الصحية ، كونه جاء على غرار بنوك الأدوية الخيرية الموجودة في معظم دول العالم ، وفي الدول العربية بالتحديد ، والتي تعمل على توفير الأدوية بشكلٍ مجاني أو بسعر التكلفة للمرضى المُحتاجين والذين لا يملكون ثمن أدويتهم ، وقد أثبتت هذه التجربة نجاحاً مميزاً في الدول التي طُبقت بها .
وأضاف البيان إلى أنّ إطلاق بنك الدواء الخيري في الأردن ، جاء تحقيقاً لرؤى جلالة الملك عبد الله الثاني المُعظم حفظه الله ، بإتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها أن توفر الأدوية لكافة المواطنين من مُختلف الشرائح بشكل يتناسب مع وضعهم الإقتصادي ، مع التركيز بشكل خاص على الفئات الضعيفة والمُحتاجة ، حيث قال جلالته في إحدى المناسبات " عندما يتعلق الأمر بصحة الأردنيين ودوائهم ما في مجاملة " .
وتطرق البيان إلى آلية عمل بنك الدواء الخيري في تقديم خدماته ، والتي تتجلى في محورين فقط لا غير ، الأول ؛ التوعية والتثقيف والإرشاد ، من خلال تنفيذ الحملات والمبادرات والمحاضرات والندوات والأيام العلمية والمؤتمرات التي تنشر الوعي بالإستخدام الآمن للدواء ، وأيضاً التوعية ضد الأدوية المصنفة من المخدرات .
أما المحور الثاني فهو تقديم الدواء بشكل مجاني ، وضمن وصفة طبية معتمدة للمرضى الفقراء غير القادرين على شراء أدويتهم ، وذلك من خلال الأيام الطبية المجانية فقط لا غير ، وتحت إشراف فريق مختص من أطباء وصيادلة ، وبعد أن تكون هذه الأيام قد أخذت الموافقات الرسمية المطلوبة لعقدها من الجهات المعنية ، وأهمها وزارة الصحة ، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء .
وأكد البيان على أنّ بنك الدواء الخيري لا يعمل أبداً في مهنة الدواء ، لا من حيث الشراء ولا البيع ولا الإستيراد ولا التصدير ولا حتى التخزين ، إنما هو مؤسسة خيرية إنسانية غير ربحية ، تعمل ضمن القوانين والأنظمة المعمول بها في الأردن ، بهدف مساعدة الفئات الضعيفة والفقيرة في المجتمع .
وحذر البيان أي جهة أو أفراد من إستخدام إسم " بنك الدواء " في إطلاق حملات ومبادرات ، دون الرجوع لبنك الدواء الخيري ، كونه الجهة المرخصة رسمياً وبشكل قانوني لإستخدام هذا الإسم في الأردن ، وهو بالتالي مؤسسة لها صفتها الإعتبارية والقانونية ، وفي حال حدوث أي تجاوز في هذه الشأن ، فإنه سيتم اللجوء إلى القضاء المختص .
وتضمن البيان مخاطبة جميع مكونات المجتمع الأردني من مؤسسات وأفراد ، بأنّ أبواب بنك الدواء الخيري مفتوحة للجميع ، ولكل من يريد أن يقدم خدمة للمجتمع ضمن مجالات عمل بنك الدواء ، حيث تسعى إدارة بنك الدواء الخيري ، بأن يصبح بنك الدواء مؤسسة رائدة على مستوى الأردن ، في مجال العمل الإنساني ، بمساعدة المرضى الفقراء ، بتأمين إحتياجاتهم والدواء لهم .
واختُتم البيان بتوجيه رسالة شكر وإمتنان لجميع الشركاء على دعمهم ومساندتهم ، ولجميع أبناء المجتمع الأردني على اختلاف مواقعهم ، على حالة الترحيب الرائعة ، والفرح والسعادة الكبيرة التي لاقاها الإعلان عن إطلاق بنك الدواء الخيري في الأردن .
ملخص الخبر: بنك الدواء الخيري: مؤسسة صحية خيرية غير ربحية تعمل ضمن إختصاص وزارة الصحة في الأردن.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/03 الساعة 13:08