اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

رانيا اسماعيل تكتب: التواضع قيادة .. الأميرتان إيمان وسلمى نموذج


رانية اسماعيل

رانيا اسماعيل تكتب: التواضع قيادة .. الأميرتان إيمان وسلمى نموذج

مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/02 الساعة 16:07
من منظور علم النفس ، يعتبر التواضع سمة شخصية مهمة تنطوي على الخصائص الداخلية الايجابية للشخص ، مثل الإدراك الذاتي المعتدل ، وانخفاض التمركز حول الذات مع الميول العالية المؤيدة للمجتمع ، وأكثر بعدا عن التباهي والتعالي والتكبر . تصرف سمو الأميرتين(ايمان وسلمى ) في حفل زفاف اخيهما ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله ، واهتمامها بمظهر فستان حفل الزفاف ودعم سمو الأميرة رجوة الحسين في هذه اللحظات المفعمة بالمشاعر ، عكس فضيلة التواضع و كيفية تطوير تربية الأفراد للهوية الذاتية . و عكس طريقة انسانية لإدارة خلق الانطباع العفوي و الإيجابي لمجتمعنا الأردني عند الاخرين . وعزز مدى الصحة النفسية والراحة الداخلية اللتان تتمتعان بها .
إن التواضع يعتبر معيارا اجتماعيا مهما في ثقافات الشعوب والعقليات المتحضرة ، و الامتثال لمعيار التواضع يجعل الأشخاص يشعرون بالرضا عن أنفسهم مما يؤدي إلى مستوى عال من احترام الذات لأنفسهم وللآخرين . لقد شكل تصرف الأميرتين الأردنيتين ( ايمان وسلمى ) مثالا ظهر فيه الذكاء العاطفي الذي كان وسيطا مستقلا بين التواضع والكبرياء الملوكي و عكس استراتيجية عقلية وعاطفية فطرية مهمة جذبت عقول المشاهدين والناظرين للموقف في كل مكان في العالم .
ان التواضع ، هو قوة شخصية وفضيلة تدافع عنها جميع النظريات ، ونحن ندافع عنها في مجتمعنا الأردني ونفخر كأردنيات بالصورة التي قدمتاها الأميرتان عن مجتمعنا وثقافتنا وعاداتنا ، فالتواضع معيار مهم من معايير القيادة والشخصية الفعالة المتزنة . تقول نظرية الشخصية العظيمة للقيادة أن القادة سواء كانوا ذكورا أم إناثا هم أشخاص لديهم سمات وخصائص شخصية مثل المثابرة والطموح والدافع والمبادرة والتواضع ، فهم لا يبذلون مجهودا لأن يكونوا متواضعين ، فالتواضع سمة ليست سهلة بل تحتاج إلى كيان انساني عظيم .
مدار الساعة ـ نشر في 2023/06/02 الساعة 16:07