انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ما أسباب الإصابة باحتقان الأنف قبل النوم؟

ملخص الخبر:
مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/29 الساعة 22:59
حجم الخط
مدار الساعة - يعتبر انسداد الأنف في الليل مشكلة شائعة يعاني منها الكثير من الناس، والمزعج أن التعامل مع هذه المشكلة قد يكون محبطا. فما الأسباب التي تقف خلف احتقان الأنف قبل النوم؟
1-وضعية النوم
أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى انسداد الأنف ليلاً هو وضعية الرأس أثناء النوم، وفق أخصائي الأنف والأذن والحنجرة الدكتور ديبتاركا بهاتاشاريا.
ويذكر لـ"أنونلي ماي هيلث" أنه "عند الاستلقاء يمكن أن تؤدي الجاذبية إلى تراكم المخاط في الممرات الأنفية مما يؤدي إلى الاحتقان، وهذا يحصل خصوصا عند النوم على الظهر حيث يتراكم المخاط في مؤخرة الحلق، ويجعل التنفس من خلال الأنف صعبا".
2- الحرارة والرطوبة
يقول باتاتشاريا إن الحرارة والرطوبة تلعب دورا في احتقان الأنف في الليل، مضيفا أن التعرض المتكرر للحرارة الشديدة والرطوبة يمكن أن يكون له آثار صحية طويلة المدى بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية المزمن والربو".
ويلفت إلى أن التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة ورطوبة عالية يمكن أن يسبب التهابا في الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو تفاقم حالات الجهاز التنفسي الموجودة مسبقا.
3- التهاب الأنف التحسسي
التهاب الأنف التحسسي هو سبب آخر لانسداد الأنف ليلاً. ويقول باتاتشاريا "إنه ناتج عن رد فعل مفرط للجهاز المناعي تجاه مسببات الحساسية، مثل حبوب اللقاح وعث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة".
ويضيف أنه عند التعرض لبعض المواد المسببة للحساسية، فإن الجهاز المناعي ينتج أجساما مضادة تؤدي إلى إنتاج الهيستامين، مما يسبب أعراضا مثل العطس وسيلان الأنف أو انسدادها وحكة الأنف والحلق.
4- نزلات البرد
قد تسبب نزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية احتقان الأنف في الليل.
فعند الإصابة بنزلة برد أو التهاب في الجيوب الأنفية، ينتج الجسم مخاطا أكثر من المعتاد للمساعدة في طرد الفيروس أو البكتيريا. ويمكن أن يؤدي هذا المخاط الزائد إلى الاحتقان، مما يجعل التنفس من خلال أنفك صعبًا.
كيف يمنع احتقان الأنف في الليل؟
للتخلص ولتفادي هذه المشكلة المزعجة، يجب القيام بخطوات عدة منها:
تغيير وضع النوم، فبدل النوم على الظهر، يمكن النوم على الجنب.
الحماية من الحرارة.
استخدام المرطب وإضافة الرطوبة إلى الهواء.
التأكد من نظافة الغرفة بانتظام للسيطرة على المواد المسببة للحساسية.
استخدم بخاخ الأنف الملحي لطرد المخاط وتخفيف الاحتقان.
تناول أدوية الحساسية.
وكالات
ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/29 الساعة 22:59