انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

فوز ترامب وأحداث حلب وانقلاب تركيا.. أبرز أحداث 2016 بعين ’الساعة‘ - فيديو

مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/01 الساعة 21:57
مدار الساعة,أخبار عربية ودولية

الساعة- خاص- حفل العام الماضي 2016 ،منذ بدايته وحتى أيامه الأخيرة، بأحداث سياسية متلاحقة ومتسارعة الخطى، كان مسرحها دول العالم أجمع، ونالت منطقة الشرق الأوسط نصيبها الوافر من تلك الأحداث، التي امتزجت فيها السياسية بالاقتصاد.

وتالياً أبرز الاحداث العالمية خلال عام 2016 :

وثائق بنما – الثالث من نيسان/أبريل

إثر نشر أكثر من 11 مليون وثيقة تتضمن معاملات وحسابات مالية خارجية لمشاهير وزعماء سياسيين في ما عرف بـ"أوراق بنما"، بدأت ملاحقة عدد من الزعماء والمشاهير في الدول الغريبة.

وجد بعض هؤلاء أنفسهم في مواجهة مباشرة مع القضاء والصحافة، فضلا عن الرأي العام.

ووردت أسماء سياسيين وزعماء عرب، لكن لم ترد تقارير عن أي ملاحقات قضائية أو تحقيقات بشأن ما نسب إليهم في القضية.

انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي - 23 حزيران/ يونيو

فجر تصويت الناخبين البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي أزمات سياسية داخل المملكة المتحدة.

وفي أوروبا سعى المسؤولون في فرنسا وألمانيا إلى احتواء تداعيات الانسحاب المرتقب لبريطانيا، فيما سيطر الترقب في أجواء الشارع البريطاني خشية تزايد "أعمال الكراهية" التي شهدتها البلاد عقب التصويت.

محاولة الانقلاب في تركيا -منتصف تموز/يوليو

ليلة 15 تموز/يوليو حاولت مجموعة من العسكريين في أنقرة واسطنبول الإطاحة بنظام الرئيس رجب طيب أردوغان. ونسبت السلطات هذه المحاولة إلى الداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.

ونزل آلاف الأتراك إلى الشوارع احتجاجا على محاولة الانقلاب ما أدى إلى فشلها.

وتعد الكلمة التي وجهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر تطبيق "فايس تايم"، نقطة تحول حاسمة في مسار الأحداث، إذ دعا أنصاره للنزول إلى الشارع لمواجهة الإنقلابيين.

معركة الموصل - 17تشرين الأول/أكتوبر

في الـ17 من تشرين الأول/أكتوبر بدأت القوات العراقية حملة عسكرية واسعة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية داعش من الموصل، آخر معاقل التنظيم في العراق.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انطلاق عملية تحرير الموصل، التي كان قد جرى الاستعداد لها منذ أشهر بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وقال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إن العملية العسكرية تشكل لحظة حاسمة في الحملة لإلحاق هزيمة دائمة بداعش.

وكان زعيم التنظيم المتطرف "أبو بكر البغدادي" قد أعلن من الموصل في حزيران/يونيو 2014 تأسيس خلافته.

انتخاب رئيس للبنان - 31 تشرين الأول/ أكتوبر

جاء انتخاب ميشال عون رئيسا للبنان نتيجة تسوية وافقت عليها الأطراف السياسية المعنية، بعدما استمر منصب الرئاسة اللبنانية شاغرا نحو عامين ونصف العام جراء الانقسامات السياسية الحادة في البلاد.

ومنذ شغور منصب الرئاسة في آيار/مايو 2014، تمت الدعوة إلى 45 جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية. وقاطع عون وأعضاء كتلته وكتلة حزب الله جلسات الاقتراع، مشترطين التوافق على رئيس، ما حال دون اكتمال النصاب اللازم لإجراء الانتخابات.

انتخاب ترامب - الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر

شكل فوز المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب مفاجأة ترددت أصداؤها في جميع أرجاء المعمورة.

وبعد حملة نارية تضمنت تصريحات وصف بعضها بـ"المعادي" للأقليات ومنهم المسلمون، تعهد الرئيس المنتخب بأن يكون رئيسا لكل الأميركيين.

وتسبب فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة بهزة قوية في أسواق المال، بالإضافة إلى صدمة في صفوف الناخبين نظرا لأن استطلاعات الرأي كانت قد رجحت على الدوام، قبل الانتخابات، فوز منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون.

وفاة كاسترو - 25 تشرين الثاني/ نوفمبر

غيب الموت في الـ25 من تشرين الثاني/ نوفمبر "أبو الثورة الكوبية" فيدل كاسترو عن عمر ناهز الـ 90 عاما في العاصمة هافانا التي تولى فيها الحكم لنحو 50 عاما.

وتباينت ردود الفعل حول وفاته، فقد اعتبر الرئيس المنتخب دونالد ترامب أنه كان "ديكتاتورا"، بينما قال الرئيس باراك أوباما إن التاريخ سيحكم على تأثير كاسترو على كوبا وعلى العالم.

معركة حلب 12 كانون الأول/ديسمبر

شنت قوات النظام السوري وروسيا والميليشيات الايرانية هجوماً على حلب، وبعد الاتفاق تم تهجير اهالي حلب من المدينة .

ومن شأن خسارة حلب أن تشكل "نكسة كبيرة للفصائل المقاتلة، إذ يرى كبير الباحثين في مركز "كارنيغي" للشرق الأوسط يزيد الصايغ أن سيطرة النظام على مدينة حلب "ستكسر ظهر المعارضة المسلحة".

شاهدوا الفيديو:

مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/01 الساعة 21:57