انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ما هي أكثر عادات سيئة للصحة في الحمام؟

ملخص الخبر:
مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/23 الساعة 21:07
حجم الخط
مدار الساعة - يعد تنظيف الحمام بشكل منتظم أمرا بالغ الأهمية، ولكن بعض الممارسات والتصرفات في الحمام السيئة قد تنقل الجراثيم إلى كلّ أنحاء المنزل عن غير قصد. فما هي عادات الحمام الشائعة والخطرة؟
1- عدم غسل اليدين بشكل صحيح
من أهم عادات الحمام غسل اليدين جيدا بعد استخدام المرحاض.
فعدم القيام بذلك قد يؤدي إلى انتشار البكتيريا والفيروسات مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا والنوروفيروس، بالتالي يمكن أن تسبب هذه الجراثيم الإسهال والقيء وأمراض خطيرة أخرى.
2- استخدام منشفة متسخة
يمكن أن يؤدي استخدام منشفة متسخة لتجفيف اليدين أو الجسم إلى نشر الجراثيم والبكتيري، وفق "أونلي ماي هيلث".
فتعتبر البيئات الرطبة مثل المناشف مثالية لنمو البكتيريا، واستخدام نفس المنشفة بشكل متكرر دون غسل يمكن أن يؤدي إلى التهابات الجلد وأمراض أخرى.
3- استخدام الهاتف في المرحاض
لا شكّ أن إدخال الهاتف إلى المرحاض فكرة سيئة، لأن فالجراثيم المتطايرة قد تهبط على أسطح الهاتف، مما يؤدي إلى انتشارها خارج الحمام.
4- الجلوس على المرحاض لفترة طويلة
يمكن أن يؤدي الجلوس على المرحاض لفترات طويلة إلى حالة تسمى "متلازمة حوض المرحاض"، ويحدث هذا عندما تنضغط الأوعية الدموية في الساقين، مما يقلل من تدفق الدم ويسبب الإحساس بالتنميل والوخز.
5- تبادل مواد النظافة الشخصية
مشاركة أدوات النظافة الشخصية مثل شفرات الحلاقة وفرشاة الأسنان أو المناشف يؤدي إلى انتشار الجراثيم والبكتيريا.
وقد يؤدي هذا أيضا إلى الإصابة بعدوى مثل المكورات العنقودية والتهاب الكبد والبكتيريا العنقودية. ومن الضروري الاحتفاظ بمواد النظافة الشخصية الخاصة منفصلة وعدم مشاركتها مع الآخرين.
6- عدم تنظيف أسطح الحمام بانتظام
يمكن أن تعيش الجراثيم والبكتيريا على أسطح الحمامات مثل الأحواض والعدادات وأكشاك الاستحمام. ويؤدي عدم تنظيف هذه الأسطح بشكل منتظم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا والتهابات أخرى. لمنع انتقال الجراثيم، يجب تنظيف أسطح الحمام بشكل منتظم باستخدام المطهرات بشكل مثالي.
ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/23 الساعة 21:07