اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

المعايطة يلتقي ' جماعة عمان لحوارات المستقبل'

ملخص الخبر: رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب يلتقي بأعضاء جماعة عمان لحوارات المستقبل ويؤكد على أهمية العمل الحزبي في الساحة الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/23 الساعة 20:58
الانتخابات الأردنية,العمل الحزبي,التغييرات الدستورية
مدار الساعة - التقى المهندس موسى المعايطة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب اليوم الثلاثاء عددا من أعضاء " جماعة عمان لحوارات المستقبل برئاسة الأستاذ بلال التل.
وأكد المعايطة أن الساحة الأردنية تشهد اقبالا على المشاركة السياسية، والانخراط في العمل الحزبي، وأن التعديلات الدستورية الأخيرة والتغييرات التي طرأت على قانوني الانتخاب والأحزاب تشكل رؤية الدولة الأردنية السياسية، وأنه يقع على عاتق الأحزاب مسؤولية اقناع الناس بالعمل الحزبي من خلال طرح برامج حزبية سياسية.
وبين المعايطة خلال اللقاء، أنه وبحسب قانون الانتخاب الجديد فقد تم إنشاء دائرة وطنية تتكون من (41) مقعدا مخصصة للأحزاب، وبنسبة تصل الى (30%) من مجلس النواب القادم (العشرين)، على أن ترتفع هذه النسبة لتصل الى (50%) من مجلس النواب ( الحادي والعشرين)، ثم تستقر على (%65) في مجلس النواب (الثاني والعشرين)، مما يعزز عملية الانتقال من العمل الفردي الى العمل الجماعي، وتشكيل أغلبية حزبية داخل البرمان وصولا الى حكومات برلمانية.
وقال المعايطة: أن الهيئة أطلقت حملة توعوية لتشجيع الناس على تدقيق اسمائهم في جداول الناخبين على الموقع الإلكتروني للهيئة، حيث تعاونت مع دائرة الأحوال المدنية في مراجعة الاجراءات المتعلقة بنقل مكان الاقامة حيث تم تبسيط هذه الاجراءات الى الحد المقبول الذي يضمن النزاهة والسهولة معا.
وأضاف المعايطة، أن الهيئة نفذت برنامج أنا أشارك / جامعات، بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد حيث ركز البرنامج على فهم المبادئ الأساسية للعملية الديمقراطية، وتعزيز المشاركة السياسية، ومفاهيم المواطنة، واحترام التنوع والراي والرأي الآخر.
بدوره ثمن التل دور الهيئة المستقلة للانتخاب في ادارتها للعملية الانتخابية، بالإضافة الى نشر التوعية والتثقيف السياسي مما عزز من تمكين المرأة والشباب، ومنحهم المساحة الكافية في المشاركة في صنع القرار، ودعم مسيرة الإصلاح السياسي.
ودار نقاش موسع أجاب فيه المعايطة على أسئلة واستفسارات الضيوف.
ملخص الخبر: رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب يلتقي بأعضاء جماعة عمان لحوارات المستقبل ويؤكد على أهمية العمل الحزبي في الساحة الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/23 الساعة 20:58