اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الأمير الحسن يرعى أعمال المؤتمر الدولي الثالث في الإدارة السياحية والحفاظ على الآثار

ملخص الخبر: انطلاق مؤتمر دولي في الإدارة السياحية والحفاظ على الآثار برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال في الجامعة الهاشمية
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/23 الساعة 18:16
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة - رعى سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، اليوم الثلاثاء، في الجامعة الهاشمية انطلاق أعمال "المؤتمر الدولي الثالث في الإدارة السياحية والحفاظ على الآثار "، الذي تنظمه كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث.
ودعا سموه، في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، بحضور سمو الأميرة دانا فراس، ورئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد الرؤوف الروابدة، ووزير السياحة والآثار مكرم القيسي، ووزراء سابقين وأكاديميين ومتخصصين، إلى ضرورة إنشاء مبادرة تراثية أردنية للعمل على صون التراث الحضاري والإنساني.
وأعتبر سموه أن التاريخ والتراث ركيزة لبناء حاضرة من الازدهار والتميز والابداع، لافتا إلى أن الدفاع عن التراث هو دفاع عن النفس والكيان والهوية والشخصية الحضارية.
وقال سموه إن "التراث الثقافي لا يخص أحداً بعينه، وإنما هو ملك للجميع كما أنه موضوع يسمو فوق السياسة والأزمات".
وأكد سموه أهمية وأصالة تاريخنا الثقافي الذي يمثل نتاج حضارات عريقة متصلة، ما يتطلب حمايته وصونه من أي عبث وتعدٍ.
وأشار سموه إلى أن "دراسة التاريخ والآثار تذكرنا بأصالتنا والمشتركات فيما بيننا، حيث أن هنالك حضارة واحدة وثقافات متعددة ذات مكنونات متنوعة".
وشدد سموه على أهمية تطوير فهم أفضل مع الآخرين من خلال الإدارة السياحية والتركيز على القواسم المشتركة واحترام الاختلاف وقبول التنوع والتعددية، وبناء قدرات المؤسسات لحماية المواقع الدينية والأثرية ذات القيمة الروحية والمعنوية.
من جانبها قالت سمو الأميرة دانا فراس رئيسة جمعية المجلس العالمي للمعالم والمواقع (ايكوموس الأردن)، إن المجلس يعمل لنشر الوعي عن أهمية التراث الثقافي والمحافظة عليه ودعم الأبحاث والدراسات والنشاطات المشتركة وإشراك الشباب والشابات بالعمل في سبيل توثيق ودراسة وديمومة التراث الثقافي.
وأكدت سموها أن التراث يمثل القيم والمبادئ والذكريات، التي تتشارك فيها الإنسانية وتعتبر حجر الأساس في بناء الهوية الجامعة والحاضنة للجميع.
ولفتت سموها إلى أن التراث يتقاطع مع التنمية، فالتراث مرتبط بأهداف التنمية المستدامة بشكل مباشر، إذ أن النمو والتشغيل والاقتصاد المستدام مرتبط بالإنسان وقيمه.
ونوهت إلى دور التراث في بناء أنظمة اجتماعية متماسكة وتعزيز التكافل الاجتماعي، الذي يحمي من هم أكثر عرضة للتأثر بالتحديات المتعلقة بتغير المناخ وعوامل التصحر والارتفاع في درجات الحرارة والفيضانات والعواصف.
بدوره، بين وزير السياحة والآثار مكرم القيسي أنه تم إدراج 6 مواقع على لائحة التراث العالمي وهي: البترا وقصير عمرة وأم الرصاص ووادي رم والمغطس ومدينة السلط، حيث تتمتع جميعها بقيم عالمية استثنائية، خصوصا في تعبيرها عن عظمة تسامح الثقافة العربية والإسلامية عبر العصور.
وأضاف أن المغطس يعد موقعًا استثنائيًا عالميًا ليس لاتباع الدين المسيحي فحسب بل للبشرية جمعاء كونه المكان الذي انبثق منه ميلاد المسيحية للعالم أجمع، مشيرا إلى جهود الوزارة في تطوير 6 متاحف قائمة تشمل: متحف جرش ومتحفي دار السرايا ومتحف أم قيس في مدينة اربد، ومتحف الحياة الشعبية ومتحف الحلي والأزياء في المدرج الروماني إلى جانب افتتاح متحف اللاهون قرب أم الرصاص.
وقال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون إن السياحة والتراث تشكل في الأردن مصدراً من مصادر الإحساس بالهوية وتنقل قصة الإنسان منذ البدء، إذ أن المؤتمرات العلمية يتم فيها الاطلاع على تجارب وخبرات ومعارف جديدة، وهي إحدى مصادر تكوين المعرفة لدى العاملين والباحثين.
وأوضح عميد كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث الدكتور فراس علاونة، أن عدد المشاركين في المؤتمر يزيد على 85 عالمًا وباحثًا وأكاديميًا عالميًا وعربياً، مشيرًا إلى أن المؤتمر يعتبر فرصة للمؤسسات الوطنية والخارجية وللخبراء والباحثين المشاركين كما هو للطلبة الحاضرين للاطلاع على أهم الإبداعات العلمية في مجال السياحة والآثار والذي يعد ركيزة اقتصادية وسياسية واجتماعية تساهم في بناء الوطن ورفعته.
ويناقش المشاركون في المؤتمر، على مدى يومين، عشرة محاور تتناول القضايا المعاصرة في السياحة والتراث، والوجهات السياحية ضمن سياقات جديدة، وتقنيات توثيق التراث الرقمية، وصيانة المواقع التراثية والأثرية وتقديم نماذج وطنية من الأردن والعالم، وعرض موضوعات حول السياحة العالمية، وعرض لقصص نجاح في حماية التراث والمجتمعات السياحية والمتاحف، والمواقع الأثرية، إضافة إلى التقنيات المتطورة والمسوحات، ودراسات سلوك السياح وأخلاقيات السياحة والمجتمعات المضيفة، وتكامل علم الآثار والعلوم الأخرى.
وعلى هامش المؤتمر افتتح سمو الأمير الحسن معرضا فنيا تشكيليا للدكتور إياد المصري من قسم التربية الفنية في الجامعة الهاشمية.
--(بترا)
ملخص الخبر: انطلاق مؤتمر دولي في الإدارة السياحية والحفاظ على الآثار برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال في الجامعة الهاشمية
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/23 الساعة 18:16