اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الحنيفات: الحكومة تشتري القمح المحلي بضعف أسعاره العالمية

ملخص الخبر: وزير الزراعة يدرس دخول شركة التسويق الزراعي للسوق المركزي لتنظيم العملية التسويقية في الأردن.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/23 الساعة 16:13
التسويق الزراعي,القطاع الزراعي,الأمن الغذائي
وزارة الزراعة تدعو المزارعين لزراعة القمح
وزير الزراعة: وضع حجر الأساس لبنك البذور الأردني بتكلفة تصل الى 3 ملايين دينار الشهر المقبل
وزير الزراعة: القطاع الزراعي يشكل 6% من الناتج المحلي
مدار الساعة - قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، الثلاثاء، إن الوزارة تدرس دخول شركة التسويق الزراعي للسوق المركزي لغايات تنظيم العملية التسويقية.
وأضاف، خلال لقاء صحفي، أن الوزارة أطلقت شركة التسويق الزراعي والتي أنجزت الزراعات التعاقدية مع عدد من المزارعين المحليين وعقود مع 7 دول أوروبية.
وأشار الحنيفات إلى أن القطاع الزراعي يشكل 6% من الناتج المحلي، ويساهم بنحو 20% في الاقتصاد الوطني، موضحا أن الوزارة تعمل في ظل انغلاقات تسويقية بسبب الاضطرابات وتحافظ على الأسواق التقليدية ومستمرة في توقيع عقود ضمن أسواق جديدة.
وقال إن الأمن الغذائي الأردني الأعلى تصنيفا في العالم، مشيرا إلى أن الحكومة تشتري القمح المحلي بضعف أسعاره العالمية ، وداعيا المزارعين للتوجه لزراعته.
وأوضح الحنيفات أنه سيتم الشهر المقبل وضع حجر الأساس لبنك البذور الأردني بتكلفة تصل الى 3 ملايين دينار.
وأضاف أنه جرى تنويع مناشئ استيراد اللحوم لضمان توفير المنتج بالجودة والسعر المناسب للجميع، مشيرا إلى أن أسعار الأضاحي ستكون ضمن معدلها والكميات كافية لتلبية الطلب عليها.
وقال الحنيفات إنه "لا يوجد احتكار في سوق اللحوم والباب مفتوح لكافة الشركات المؤهلة ومستكلمة الشروط للاستيراد".
"لدى الوزارة خطة عمل واضحة لتنظيم عمل الجمعيات التعاونية ودعمها وفق الية تضمن استدامتها"، وفق الحنيفات، مشيرا إلى أنه جرى توقيع ضمن خطة التحفيز للصناعات الغذائية، اتفاقيات لإنشاء 12 مصنعا في المدن الصناعية، مؤكدا أن الوزارة تتطلع إلى إنشاء 16 مصنعا قبل نهاية العام.
ملخص الخبر: وزير الزراعة يدرس دخول شركة التسويق الزراعي للسوق المركزي لتنظيم العملية التسويقية في الأردن.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/23 الساعة 16:13