انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

لقاء تعريفي بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في العلوم التطبيقية

ملخص الخبر:
مدار الساعة,مناسبات أردنية,جامعة العلوم التطبيقية,#جائزة_السلطان_قابوس #الثقافة_والفنون_والآداب #العلوم_التطبيقية
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/22 الساعة 18:57
حجم الخط
مدار الساعة - عقدت سفارة سلطنة لقاء تعريفي بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآدابفي جامعة العلوم التطبيقية.
وتعد جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، أكبر جائزة دورية تحتفي بالمنجز الإبداعي على المستويين المحلي والإقليمي، وقد جاء إنشاؤها بموجب المرسوم السلطاني رقم (18 / 2011)، وهي جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دوريًّا كل سنتين؛ بحيث يتنافس فيها العمانيون فقطفي عام، وفي العام التالي تكون تقديرية يتنافس فيها العُمانيون إلى جانب إخوانهم العرب.
وتُمنح الجائزة للفائزين في فروع الثقافة والفنون والآداب؛ بحيث يتم اختيار مجال من كل فرع في كل دورة من دورات الجائزة، ليصبح عدد الفائزين ثلاثة في كل عام من المثقفين والفنانين والأدباء، بواقع فائز واحد في كل مجال.
وتهدف الجائزة إلى دعم المجالات الثقافية والفنية والأدبية باعتبارها سبيلاً لتعزيز التقدم الحضاري الإنساني،وتسهم فيحركة التطور العلمي والإثراء الفكري،وترسخ عمليةالتراكم المعرفي،وتعمل على غرس قيم الأصالة والتجديد لدى الأجيال الصاعدة؛منخلال توفير بيئة خصبة قائمة على التنافس المعرفي والفكري.
كما تهدف إلى فتح أبواب التنافس في مجالات العلوم والمعرفة القائم على البحث والتجديد، وتكريم المثقفين والفنانين والأدباء على إسهاماتهم الحضارية في تجديد الفكر والارتقاء بالوجدان الإنساني؛ وهي بذلك تؤكدالمساهمة العُمانية ماضيًا وحاضرًا ومستقبلاً في رفد الحضارة الإنسانية بالمنجزات المادية والفكرية والمعرفية.
تؤول الجائزة وآلية تنفيذها إلى مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، الذي يتولى تنظيم سير العمل بها من حيث تحديد مجالاتها، والإعلان عن فتح باب الترشحوموعد إغلاقه، وتشكيل لجان الفرز والتحكيم، ومواعيد إعلان النتائج، وتسليم الجائزة.
يمنح كل فائز في الجائزة في دورتها العمانية وسام الاستحقاق للثقافة والعلوم والفنون والآداب، بالإضافة إلى مبلغ مالي وقدره خمسون ألف ريال عماني، في حين يمنح كل فائز في الدورة التقديرية المخصصة للعرب عموما وسام السُّلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون والآداب، بالإضافة إلى مبلغ مالي وقدره مائة ألف ريال عماني.
ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/22 الساعة 18:57