اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

بحضور الأمير الحسن .. لجنة فولبرايت في الأردن تحتفل بثلاثين عاما من التبادل الثقافي

ملخص الخبر: اللجنة الأردنية-الأميركية للتبادل التعليمي تحتفل بذكرى تأسيسها في حضور سمو الأمير الحسن بن طلال وتشيد ببرنامج فولبرايت في تعزيز التعددية والاحترام المتبادل.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/20 الساعة 13:17
الأردن,مدار الساعة,وزير,عمان,اقتصاد,منح,المنح,
مدار الساعة - بحضور سمو الأمير الحسن بن طلال، أقامت اللجنة الأردنية-الأميركية للتبادل التعليمي، مساء الخميس الماضي، حفل استقبال، بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيسها.
وأشاد سموه، في كلمة رئيسية، بمسيرة وتاريخ برنامج فولبرايت في الأردن، مشيرا إلى أن البرنامج يرسخ مبدأ تجاوز الهويات والثقافات والمعتقدات عبر الحدود ويؤكد أهمية احترام التعددية والاختلاف.
وقال سموه، في الحفل الذي حضره السفير الأميركي في الأردن هنري ووستر، ومساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون التعليمية والثقافية لي ساترفيلد إن "هذه هي القيم والممارسات التي يحظى بها باحثو فولبرايت، وهذا بالضبط ما أردناه عندما افتتحنا (بيت فولبرايت) في عمان في 8 كانون الأول 1994".
وأكد سموه ضرورة تشجيع وممارسة التعلم عن طريق القياس من خلال التجربة، والخطاب العابر للحدود الثقافية، والتفكير التحليلي، داعياً سموه لتلاقي العقول لتحويل الحقائق وإعادة تشكيلها واستخلاص الآثار المختلفة منها والانخراط في إطارات جديدة من الأفكار.
من جانبه، احتفى السفير ووستر، بإنجازات خريجي برنامج فولبرايت الأردنيين باعتبارها استثناء حقيقيا.
وأضاف أن "خريجي فولبرايت الأردنيين يضمون شخصيات مؤثرة، من وزراء ودبلوماسيين وفنانين وقادة في المجتمعات الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية والأعمال وتمتد تأثيرات الروابط الشخصية التي تم تكوينها أثناء تجربة الدراسة في الخارج على مدار الحياة والأجيال القادمة".
من جانبها، شددت مساعدة وزير الخارجية لي ساترفيلد على أهمية برامج فولبرايت في الأردن والعالم.
وقالت "نستعين اليوم بالقيمة الجوهرية للتفاهم المتبادل بهدف تحقيق عالم أكثر سلاما ورفاهية من خلال طرق رئيسية وملموسة، ابتداء من خلق فرص اقتصادية وتوظيفية أكبر، وانتهاء بإيجاد علاج للتحدي الصحي العالمي الذي طرأ في الآونة الأخيرة، والوصول لخطة سلام تاريخية، أو ربما تعليم جيل جديد من قادة المستقبل".
من جهته، أعرب المدير التنفيذي للجنة إدوارد برادوس، عن امتنانه وتقديره لجميع من دعم برنامج فولبرايت وشاركوا فيه على مدى السنين.
وقال إن "برنامج فولبرايت هو ليس مجرد برنامج للتبادل التعليمي، بل هو تجربة تحويلية تبني جسورا من التفاهم والصداقة بين بلدينا، ويشرفني قيادة هذه المؤسسة رفيعة المستوى واستكمال ميراثها المليء بالتميز والتأثير".
وعبر عن تطلعه للعمل مع الشركاء وأصحاب العلاقة بهدف تحسين البرامج وتنويعها وخلق فرص أكثر للتعليم والتعاون المتبادل.
وكرم حفل الاستقبال إنجازات ومساهمات مجتمع الخريجين للجنة فولبرايت، واحتفل بالشراكة المستمرة بين الأردن والولايات المتحدة والذي كرمته الحكومة الأردنية من خلال زيادة دعمها المالي للجنة بهدف المساعدة في دعم تقديم تمويل أكبر لمرشحي لجنة فولبرايت.
كما حضر حفل الاستقبال أعضاء مجلس إدارة الهيئة الحاليون والسابقون وخريجو فولبرايت الأردنيون والأميركيون وممثلو مؤسسات التعليم العالي في الأردن وأصدقاء آخرون لبرنامج فولبرايت.
وتفتخر اللجنة، والتي تعرف أيضا بلجنة فولبرايت الثنائية في الأردن، بالاحتفال بثلاثة عقود من إدارة ودعم برامج ذات فائدة لشعبي الأردن والولايات المتحدة.
وقدمت اللجنة الأردنية الأميركية للتبادل التعليمي (JACEE)، منذ تأسيسيها في أيار 1993، أكثر من 1500 منحة للأردنيين والأميركيين للدراسة وتنفيذ الأبحاث والتعليم في كلا البلدين بهدف خلق وتعزيز تعاون أكبر بين شعبي الأردن والولايات المتحدة.
وتعد لجنة فولبرايت واحدة من 49 لجنة ثنائية حول العالم تدير برنامج فولبرايت بالنيابة عن وزارة الخارجية الأميركية، إذ أن برنامج فولبرايت هو برنامج تبادل تعليمي دولي ترعاه الحكومة الأميركية، وقد صُمم لزيادة التفاهم المشترك بين شعب الولايات المتحدة وشعوب الدول الأخرى.
وتتطلع لجنة فولبرايت إلى توسيع فرص التبادل الأكاديمي والثقافي في المستقبل.
وتقبل اللجنة حالياً طلبات المواطنين الأردنيين للحصول على منح فولبرايت للولايات المتحدة للعام الدراسي 2024-2025.
وتوفر هذه المنح التمويل للدراسات العليا والمشاريع البحثية ومساعدي التدريس وبرامج التطوير المهني في مختلف التخصصات.
ويذكر أن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 29 حزيران 2023.
ودعت لجنة فولبرايت الأشخاص المهتمين لزيارة موقعها (www.fulbright.org.jo) للحصول على معلومات إضافية عن برامجها ونشاطاتها.
وتشجع اللجنة أيضا على متابعة حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي تحت اسم (Fulbright Jordan) على الفيسبوك والانستغرام واللينكد-إن للبقاء على اطلاع على أخبارها وفعالياتها.
ملخص الخبر: اللجنة الأردنية-الأميركية للتبادل التعليمي تحتفل بذكرى تأسيسها في حضور سمو الأمير الحسن بن طلال وتشيد ببرنامج فولبرايت في تعزيز التعددية والاحترام المتبادل.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/20 الساعة 13:17