انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الباشا الحواتمة لمسؤولين: قولوا خيرا او اصمتوا

ملخص الخبر: مدار الساعة: الأردن يواجه تحديات عديدة ويحتاج إلى تغيير أساليب عمله في مئويته الثانية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/20 الساعة 10:35
مدار الساعة,عمان,الأردن,الملك عبدالله الثاني,ديوان الخدمة المدنية,
مدار الساعة - في إطار سلسلة المشاورات التي تجريها جماعة عمان لحوارات المستقبل، مع الشخصيات العامة وأصحاب والخبرة والتجربة، التقى وفد من الجماعة مع الفريق المتقاعد حسين الحواتمة المدير العام السابق للامن العام، الذي أكد ان الأردن لا يواجه تهديدات لمصالحه العليا، فهذه المصالح محمية بفضل جهود ورؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين. غير أن الدولة الأردنية تواجه عددا من التحديات، اهمها غياب التخطيط الاستراتيجي،بالاصافة للفقر والبطالة والواسطة و المحسوبية.
وقال الحواتمة ان دخول الدولة الأردنية مئويتها الثانية يوجب عليها تغيير الكثير من ادواتها وأساليب عملها، باساليب عمل وادوات جديدة تناسب عصرها الجديد. داعيا إلى محاربة الواسطة و المحسوبية وتمكين المواطن من الوصول المباشر لحقوقه.
كما دعا إلى إيجاد آلية للتوظيف الحكومي غير ديوان الخدمة المدنية، ليكون هذا التوظيف على اساس الكفاءة لا وفق الدور.
ودعا الحواتمة إلى الاهتمام بالشباب الأردني وتاهيلهم للمئوية الثانية للدولة الأردنية، مع أهمية اعدادهم فكريا لغرس قيم المواطنة والانتماء والإنتاج في نفوسهم، مؤكدا ان الولاء لايشترى بالمال، وهذا يستدعي إعادة النظر في مؤسساتنا التعليمية والتربوية والاعلامية، منتقدا تقصير الاعلام الأردني بالقيام بواجبه.
واضاف انه لابد من يكون لدينا تكامل في خطاب التنشئة خاصة بين الأسرة والمدرسة ودور العبادة والخطاب الاعلامي.
وحول تهريب المخدرات قال الحواتمة: انها آفة تهدد مجتمعنا وشبابنا على وجه الخصوص، خاصة بعد أن لم نعد دولة ممر فقط، مؤكدا على البعد السياسي لتهريب المخدرات، مما يجعل حل الازمة السورية ضروريا لمواجهة عصابات التهريب.
وانتقد الحواتمة بعض المسؤولين الذين يتحولون إلى معارضة بعد خروجهم من مواقعهم الوظيفية، قائلا لهم قولوا خيرا او اصمتوا.
هذا وقد جرى حوار مطول بين الفريق الحواتمة ووفد جماعة عمان لحوارات المستقبل.
ملخص الخبر: مدار الساعة: الأردن يواجه تحديات عديدة ويحتاج إلى تغيير أساليب عمله في مئويته الثانية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/20 الساعة 10:35