اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

السعودية ترد على اعتراض أمريكا على عودة سوريا للجامعة العربية

ملخص الخبر: وزير الخارجية السعودي يرد على انتقادات الولايات المتحدة بشأن إعادة سوريا للجامعة العربية ويؤكد على ضرورة الحوار مع حكومة دمشق وتوقع التوصل إلى هدنة إنسانية قريباً.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/19 الساعة 22:41
مدار الساعة,وزير,
مدار الساعة -ردّ وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الجمعة، على الانتقادات الأمريكية بشأن إعادة دمشق إلى الجامعة العربية، بالقول إن "الوضع بسوريا غير قابل للاستدامة، وكان يجب الحوار مع حكومة دمشق".

وأوضح أن مباحثات ممثلي الأطراف السودانية متواصلة في مدينة جدة، معرباً عن توقعه التوصل إلى "هدنة إنسانية قريباً".

جاء ذلك في رد وزير الخارجية السعودي على أسئلة الصحفيين خلال مؤتمر صحفي، عقب اختتام أعمال القمة العربية في وقت سابقٍ الجمعة.
وعن موقف المملكة من اعتراضات واشنطن على إعادة سوريا للجامعة العربية، قال بن فرحان: "نفهم وجهة نظر الولايات المتحدة لكن الوضع القائم بسوريا غير قابل للاستدامة".
واشار بن فرحان، ال انه "كان يجب الحوار مع حكومة دمشق، وسنتحاور مع شركائنا الغربيين بشأن ذلك".
وبشأن الأوضاع في السودان، قال إن "المباحثات السودانية متواصلة في جدة، ومن المبكر الحديث عن انفراجة، لكننا نطمح للوصول إلى هدنة إنسانية قريباً".
وأوضح بن فرحان، أن دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لحضور القمة العربية في جدة، كانت من باب "سماع وجهات نظر جميع الأطراف" في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، مرحبًا برسالتي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ، الموجهتين إلى القمة.
وقال: "دعوتنا للرئيس زيلينسكي هي من باب سماع وجهة نظر جميع الأطراف".
وتابع "اتخذت الدول العربية منذ بداية الأزمة موقف الحياد، وليس الحياد السلبي بل الحياد الإيجابي".
أردف: "كنا منخرطين في فتح الحوار مع الطرفين؛ أملاً في أن نستطيع الوصول إلى سبيل يفتح الباب للحل من خلال الحوار".
تابع: "قناعة كل الدول العربية أن هذه الأزمة لن تحل إلا بالحوار، والحوار بالتأكيد بين طرفي النزاع الرئيسيين وهما روسيا وأوكرانيا، وهذا يستوجب التواصل مع الجميع والسماع من الجميع".
يذكر أن الرئيس الروسي قال في رسالته إلى الدول التي شاركت في القمة، إن موسكو مهتمة بتطوير "العلاقات الودية مع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، وإن بلاده مهتمة بـ"تعزيز الشراكة" مع الجامعة العربية، وفقاً لوسائل إعلام روسية.
ملخص الخبر: وزير الخارجية السعودي يرد على انتقادات الولايات المتحدة بشأن إعادة سوريا للجامعة العربية ويؤكد على ضرورة الحوار مع حكومة دمشق وتوقع التوصل إلى هدنة إنسانية قريباً.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/19 الساعة 22:41