اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أبو الغيط: المشهد الدولي يمر بواحدة من أشد الفترات خطورة

ملخص الخبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية يحذر من خطورة المشهد الدولي ويدعو الدول العربية للتمسك بالمصالح العربية والتنسيق الجماعي لتعزيز الكتلة العربية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/19 الساعة 15:44
المصالح العربية المشتركة,التنسيق العربي,تعزيز الكتلة العربية
مدار الساعة - قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الجمعة، إنّ المشهد الدولي يمر بواحدة من أشد الفترات خطورة في التاريخ المعاصر، وهو زمن استقطاب وتنافس هائل بين القوى الكبرى على حساب القوى الأصغر أو المنفردة.
وأضاف أبو الغيط، خلال أعمال القمة العربية الـ32 المنعقدة في جدة، أنه ليس أمام الدول العربية في هذه المرحلة التاريخية العصيبة سوى أن تستمسك بالمصالح العربية معيارا أساسيا للمواقف الدولية وأن تلتزم في التنسيق فيما بينها وبالعمل الجماعي سبيلا أكيدا لتعزيز الكتلة العربية في مواجهة ضغوط الاستقطاب.
وأشار، إلى أن أزمات المنطقة العربية لم تجد للحل طريقا بعد، حيث مر علينا عقد وأكثر من المعاناة والدماء والآلام فملايين العرب ما زالوا لاجئين ونازحين.
ولفت، إلى أن "الحزن حاليا للأمة ما يحصل في السودان، حيث يدفع المدنيون ثمنا ضخما للمواجهة المسلحة التي فرضها البعض على السودان، حيث إنّ لتلك المواجهات أن تتوقف وأن تلتزم الأطراف بمبدأ الحوار صونا لدماء الشعب وحفاظا على السودان ومقدراته ووحدته الترابية وسلامة مؤسساته الوطنية.
ورحب الأمين العام للجامعة العربية، بالرئيس السوري بشار الأسد وبعودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية، حيث ثمة فرصة لا ينبغي تفويتها لمعالجة الأزمة التي تعاني منها سوريا لما يربو على عقد سواء في أسبابها وأصولها التي يظل الحل السياسي السبيل الوحيد لتسويتها، أو في تبعاتها التي تجاوزت حدود الوطن السوري ويحدونا الأمل أن يكون للعرب إسهامهم في إيجاد الحلول الناجعة للأوجاع السورية العديدة.
المملكة
ملخص الخبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية يحذر من خطورة المشهد الدولي ويدعو الدول العربية للتمسك بالمصالح العربية والتنسيق الجماعي لتعزيز الكتلة العربية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/19 الساعة 15:44