انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

'وسام' تقرأ في عددها 336 الوقت في عيون الأطفال

ملخص الخبر:
مدار الساعة,أخبار ثقافية,وزارة الثقافة,#مجلة_الطفل_وسام #الوقت_الذهبي #استثمار_الوقت
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/14 الساعة 13:36
حجم الخط
مدار الساعة - إبراهيم السواعير - صدر حديثًا عن وزارة الثقافة العدد 336 من مجلة الطفل الشهريّة المصوّرة "وسام"، تحت عنوان"الوقت الذهبي"، الذي تخلل موادّ العدد في القصّة والشعر والخاطرة والتقارير الصحفيّة وغيرها من أبواب المجلة، التي تتكون هيئة تحريرها من: د.راشد عيسى رئيسًا، ومحمد جمال عمرو مديرًا للتحرير، ووفاء القسوس، وتغريد النجار، ود.تغريد أبو طالب، وعمار الجنيدي، وإبراهيم السواعير، أعضاءً، وإبراهيم العامري سكرتيرًا للتحرير.
ونقرأ على غلاف العدد عناوين: "الهديّة الذهبيّة"، و"منجم من ذهب"، و"نادي الوقت"، و"الآمدي مبتكر الحروف البارزة"، و"لن أهدر وقتي"، و"السوسنة السوداء".
وتحت عنوان"همسة"، دعا محمد جمال عمرو إلى استثمار الوقت بما هو مفيد، وعدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد، واحترام وقت القراءة والدراسة في المقام الأوّل؛ فالوقت أغلى من الذهب، حين يستثمر الاستثمار الصحيح، ويترتّب على ضياعه خسائر كثيرة ماديّة ومعنوية.
من سيناريو يوسف البري ورسوم راشد الكباريتي، حذّرت قصّة"الهديّة الذهبيّة"، من خطأ الاستهتار بالوقت وقضاء ساعات طويلة مع الأجهزة الإلكترونيّة، وعدم توزيع الوقت التوزيع العادل واللائق، إذ تنتهي القصّة بتوزيع الأب ساعة رمليّة معبّرة عن احترام قيمة الوقت.
ومن كتابة ميمونة الشيشاني ورسوم أيمن غرايبة، حملت قصّة "منجم من ذهب"، حكاية الفلاح الذي ظلّ يفتش عن الوقت في الأرض والبحر والسماء، فضاع موسم البذار، واقتنع أخيرًا أنّ الوقت بين أيدينا ونحن لا نفطن إليه.
وفي"خارج الصندوق" نقرأ قصة كتبتها ندى عطاري من رسوم بيان الزريقات، تحكي عن عامل يرضي صاحب المزرعة بأخذ احتياطات مواجهة العواصف والشتاء الشديد، فينام مطمئنًا وقد أحسن استغلال الوقت. كما نطالع تدريبات رياضيّة وتمرينات ذهنية على فكّ الألغاز ومعلومات عن القراءة والنظام الغذائي والإدارة الجيّدة لوقت الدراسة والرفاهيّة والراحة والنوم.
ومن قصّة فاطمة المزروعي، ورسوم راشد الكباريتي، نكون مع "نادي الوقت" وقصّة سلمى وأختها التوأم سهى، ومواظبة الأولى ونجاحها وتميّزها ورسوب الأخرى بسبب إهمالها وعدم إدارتها للوقت. كما نستمر في باب التسلية والفنون، من كتابة نزار فوزي، واختبار الذكاء وحلّ الألغاز وإيجاد الفروق والتوصيل بين الأشياء.
ومن شعر د.لقمان شطناوي ورسوم زينة السلطي، نقرأ قصيدة"نعمة الوقت"، لنكون في استراحة مع "نادي وسام"، من إشراف منير الهور ورسوم راشد الكباريتي، ومشاركة الطالبة ملاك قوقزة حول"العلم نور"، والطالبة لين محمد أبو ظاهر حول "من علمني حرفًا"، كما نستضيف صورًا لعدد من أصدقاء مجلة وسام. وتكتب الطالبة سلمى محمد السعدي حول موضوع"العلم ونظريّة التطبيق"، لنستريح عند قصيدة "عجلون" من أشعار علي البتيري وتصوير محمد عبدالنبي. كما نقرأ قصّة المثل"على نفسها جنت براقش" للطالبة سند سويلميين، و"شِباك العناكب"، للطالب جميل إبراهيم العمرو، وقصّة"حقّ الجار" للطالب عبادة أحمد الرفاعي، ونكون أيضًا مع قصّة "دعاء نملة" التي كتبتها الطالبة راما خميس أبو لاوي، وتحكي قصّة نملة سيدنا سليمان عليه السلام، ونطالع أيضًا رسومات شاركت فيها الطالبات: هبة جهاد أبو عرقوب، ودانيا علي السليم، وغزل عامر الرواجبة، ونيرمين عبدالجهام.
وفي زاوية "مكتبتي" تناول د.ربحي عليان قصّة إيمان مرزوق"حدث غريب في وسط البلد"، كما نستريح في "كرز وخرز" مع تعليم الرسم والطباعة بالشوكولاته، ومن سيناريو عبدالهادي شعلان ورسوم عمرو رجب، نقرأ في "علوم وتكنولوجيا" عن ريادة العالم العربي زين الدين الآمدي مبتكر الحروف البارزة لمساعدة المكفوفين على القراءة، وفي "مسرح وسام" نطالع مسرحية "لن أهدر وقتي" من تأليف ريما برغوثي ورسوم عامر زهدي، في حوارية بين شخصيات المسرحيّة حول قيمة الوقت والدراسة، كما نكون في زاوية "أعرف بلدي" من كتابة د.خليل الكوفحي وتصوير محمد عبدالنبي، مع محافظة عجلون المعروفة قديمًا بـ"جلعاد"، لنتعرّف على قلعتها ومواقعها: راجب، مار إلياس، وحلاوة.
ومن سيناريو ورسوم مادلين عيسى، نتعرف على زهرة "السوسنة السوداء" ومناطق وجودها وكونها الزهرة الوطنية للأردن. وفي "نجوم ساطعة" كتبت ديما الرجبي عن الكاتب المسرحي الراحل جبريل الشيخ وسيرته الذاتيّة ووأهمّ أعماله. وأخيرًا نكون مع زاوية "ظرفاء العرب" من سيناريو طلال حسن ورسوم عمر طلال حسن، لنستمتع بشخصيّة "شرارة" الكوميدية وطرائفه المسلية.
ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/14 الساعة 13:36