انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

من هي الاعلامية ماريا معلوف

ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/13 الساعة 23:36
مدار الساعة,الإمارات العربية المتحدة
مدار الساعة - ماريا معلوف Maria Maalouf - إعلامية وكاتبة لبنانية.
ماريا معلوف، صحفية ومذيعة وناشرة وكاتبة لبنانية، ولدت عام 1968 بمدينة زحلة في لبنان. وتنتمي إلى أسرة أدت أدوارا في الحياة الفكرية والأدبية في لبنان والوطن العربي. درست في ثانوية راهبات العائلة المقدسة. ثم درست في الجامعة اللبنانية كلية العلوم الاجتماعية، و حازت ديبلوما في الدراسات العليا بعنوان (الغاء الطائفية السياسية بين المؤيدين والمعارضين)، وتحضر رسالة دكتوراه في علم الاجتماع السياسي.
اشتهرت بتقديم برنامج (بلا رقيب) على قناة (نيو تي في). انتخبت الاعلامية الاجرأ لثلاث اعوام على التوالي، ونالت جائزة امراة العام 2013 في مهرجان زحلة للابداع.
أعدت وقدمت البرنامج السياسي (بلا رقيب) على شاشة قناة (الجديد) الذي استضاف اكثر من 1400 شخصية عربية وغربية من رؤساء جمهوريات وحكومات ووزراء على مدى اكثر من 150 حلقة، وقدمت برنامج (مع ماريا معلوف) على قناة (NBN) اللبنانية، وقدمت برنامج (بلا رقيب) على قناة (المتوسط) الليبية، كما قدمت برنامجا سياسيا عربيا على قناة (المحور) المصرية.
هي آخر اعلامية التقت الرئيس ياسر عرفات قبل وفاته. واول صحافية لبنانية دعيت للقاء الرئيس اوباما بعد انتخابه ضمن وفد رجال وسيدات أعمال من مختلف انحاء العالم. وحاورت العديد من الشخصيات العربية والدولية، من بينها رئيس البوسنة والهرسك، وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت، والمفكر الاميركي فرانسيس فوكوياما، ومستشار الامن القومي الاميركي زبينغو بريجنسكي و استضافت في برامجها واخرها للرواد فقط الرئيس امين الجميل، و وزير العدل اللبناني الاسبق إبراهيم نجار، كما استضاف البرنامج شخصيات سياسية واقتصادية عديدة من دولة الإمارات العربية المتحدة، و وزير ولاية ميرلاند ونائب عمدة بالتيمور ، ونائب رئيس مجلس الوزراء العراقي الدكتور طارق الهاشمي ، ورئيس الوزراء العراقي السابق الدكتور اياد علاوي.
هي صاحبة (دار الخليج للطباعة والنشر) والتي تصدر عنها المجلة الاقتصادية الاجتماعية الثقافية (مرآة الخليج)، ومجلة (بنكو) التي تعنى بالمصارف وغيرها من النشاطات الاعلامية والاعلانية. وهي صاحبة شركة (ماريا المعلوف للصحافة والطباعة والنشر) التي تصدر عنها الجريدة السياسية اللبنانية اليومية (الرواد).
وهي مقدمة برنامج ”للرواد فقط“، وبرنامج ”The Capitol“ على قناتها على اليوتيوب ”الرواد Maria Maaloof TV“، وكاتبة في ”منصة العين الإخبارية“، كما أنها مالكة ”شركة الخليج للطباعة والنشر“، التي تصدر عنها ”مجلة مرآة الخليج“، ومالكة ”شركة ماريا معلوف للصحافة والنشر والتوزيع“، التي تصدر عنها ”جريدة الرواد“ اللبنانية.
عملت مقدمة للعديد من البرامج، أبرزها: ”للرواد فقط“ على ”حواس تي في“ في الإمارات، و”مع ماريا معلوف“ على ”إن بي إن“ اللبنانية، و”برنامج بلا رقيب“ على عدة قنوات ومنها: ”قناة الجديد“، و”نيو تي في“، و”قناة المتوسط الفضائية الليبية“، و”رؤيتي“ على ”قناة 24 السعودية“، و”مع ماريا معلوف“ على ”قناة المحور المصرية“، إضافة إلى مشاركتها في فيلم ”betroit“ وهو فيلم أميركي لبناني.
ومن مؤلفاتها ”امرأة تبحث عن وطن“، و”التاريخ السياسي لآل الهراوي“، و”إلغاء الطائفية السياسية“، و”التزوير الصهيوني للمسيحية“، وكتاب ”المرأة التونسية زمن التحديات“، و”المهدي...الإمامة، الخلافة، الشهادة، الغيبة، الانتظار، العودة“.
حصدت ”لقب الإعلامية الأكثر جرأة“ للأعوام 2011 و 2012 و2013، كما نالت ”جائزة امرأة العام 2013“ في ”مهرجان زحلة للإبداع“، كما حصدت العديد من الأوسمة والدروع ومنها: ”وسام ولاية ميرلاند“ في الولايات المتحدة الأميركية، و”وسام لبنان الذهبي“ من قبل ”MC International Awards“.
عُيّنت سفيرة السلام في الشرق الأوسط من قبل ”المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي“ في مملكة النرويج.
حاصلة على بكالوريوس في العلوم الاجتماعية من ”الجامعة اللبنانية“.
ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/13 الساعة 23:36