انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

هل يخصخص عربيات الحج؟

مدار الساعة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/19 الساعة 18:29
حجم الخط

مدار الساعة - خاص - أعلن وزير الأوقاف وائل عربيات انه سيقوم باعادة النظر بآلية اختيار الحجاج بدلاً من اتباع آلية الاكبر سناً مع انها الاكثر عدالة؛ نظرا لتدني عدد البعثه الاردنية المخصصة من السلطات السعودية خصوصا انها بالمجان ولا تلزم الحاج بالدفع إلا عقده مع الشركة التي ستقوم بتأمينه نقلا وسكنا في الديار المقدسة.

لم يخف الوزير نيته باعادة النظر بأسس اختيار الحجيج، وانه سيقوم باختيار آلية جديدة وهي الادخار في صندوق الحج كشرط اساسي للحج، وكأنه يريد خصخصة هذه الفريضة وجعلها للاغنياء فقط بدلا من تحسينها للفقراء والمساكين الذين يريدون التقرب للآخرة هربا من ظلم الدنيا نتيجة الحكومات المتعاقبة.

خصخصة الحج و الزام الناس بالادخار ملف سيكوي الاردنيين بالنار ويمنعهم من اداء ركن مهم من اركان الاسلام على اعتبار انها لمن استطاع اليه سبيلاً.

والسبيل حسب تفسيرات الوزير عربيات هو صندوق الحج الذي ينوي ادخاله بمشاريع لم تدرس فيها أسس الربح من الخسارة والتي كان آخرها شركة الحج التي يجب ان تكون وطنية وهي ملف سنتحدث عنه لاحقاً.

الوزير تحدث صراحة عن خطته لتغيير قواعد واليات اختيار الحجاج الاردنيين وتفاخر بانه نقلهم من احضان وزارة الاوقاف الى احضان صندوق الحج واجبارهم على الادخار من رواتبهم التي لا تكفيهم اصلا حتى نهاية الشهر .

واللافت في الموضوع انه ومن خلال كلام الوزير عربيات امام الصحافة وفي اجتماع علني فقد اراد ايصال رسالة مفادها انه تلقى الضوء الاخضر بالمضي قدما في خصخصة الحج وحصره على المقتدرين ماليا وهو ما يرغب فيه عربيات وبأن يكون وزيراً عابراً للحكومات يحمله مشروعه في الخصخصة

مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/19 الساعة 18:29