انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

قرار مقبل بشأن مدة الإقامة للطلبة الجامعيين الدارسين خارج الأردن

ملخص الخبر: وزارة التعليم العالي تنتظر قراراً بشأن مدة إقامة الطلبة الجامعيين الدارسين خارج الأردن
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/08 الساعة 21:48
الأردن,مدار الساعة,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي,كورونا,مجلس التعليم العالي,جامعة البلقاء التطبيقية,جامعة الطفيلة التقنية,جامعة العلوم الإسلامية العالمية,أكاديمية الأمير حسين,وزارة الصحة,
مدار الساعة - سيصدر قرار خلال الفترة المقبلة يتعلق بمدة الإقامة للطلبة الجامعيين الدارسين خارج الأردن، بعد وقف العمل بقانون الدفاع، وفق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وقال المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي مهند الخطيب، إن القرارات المتعلقة بأوامر الدفاع خلال جائحة كورونا يمكن تقسيمها إلى قسمين، القسم الأول يرتبط بقرارات انتهت بمجرد انتهاء الجائحة وليس لها أثر مستقبلي.
وهناك قرار واحد فقط متعلق بتخفيض مدة الإقامة للطلبة الدارسين خارج الأردن في مرحلة الدراسات العليا، لأنه كان هناك قرار خلال فترة كورونا بتخفيض مدة الإقامة من 8 أشهر للماجستير الإنساني والعلمي والدكتوراه الإنساني إلى 5 أشهر، وتخفيض مدة الإقامة للدكتوراه العلمية من 16 شهرا إلى 12 شهرا، وفق الخطيب.
وسيُعرض الأمر على اللجنة القانونية في مجلس التعليم العالي والتوصية المتعلقة بقضية تخفيض مدة الإقامة، ثم تذهب إلى لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية لتوضيح وضع الطلبة الموجودين حاليا على مقاعد الدراسة والمستفيدين من مدة الإقامة بسبب الجائحة.
وأشار إلى صدور قرار واضح يوضح كل حالات هؤلاء الطلبة والمستفيدين بشكل كامل من عملية التخفيض، والطلبة الذين سيعودون للمدة الأصلية، خلال فترة قريبة جدا.
تخصصات جديدة
وتحدث الخطيب وهو الناطق الإعلامي للوزارة عن الحاجة إلى تحفيز الجامعات الرسمية والخاصة على طرح تخصصات جديدة يحتاجها سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.
وأكد ضرورة إعادة تحديث الخطط الدراسية الموجودة حاليا، وتضمينها ما يكسب الطلبة المهارات الرقمية واللغوية والشخصية التي تمكن الطالب من الالتحاق بسوق العمل.
وأشار إلى وجود تخصصات جامعية جديدة خلال العام الدراسي المقبل في الجامعات الرسمية والخاصة يتراوح عددها بين 20 و25 تخصصا في مرحلة البكالوريوس ومثلهم في مرحلة الماجستير.
وتحدث عن رفض استحداث بعض التخصصات، وإيقاف استحداث تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلية والدكتور الصيدلي والتمريض حتى عام 2030.
وقال، إن عدد الطلبة الذين يدرسون حاليا تخصص الطب داخل الأردن تجاوز 22 ألف طالب، وفي طب الأسنان نحو 5 آلاف وقد يكون هناك مثلهم في الخارج.
وأكد وجود توجه حقيقي من مجلس التعليم العالي بتخفيض أعداد الطلبة المقبولين في هذه التخصصات، والالتزام بشكل كامل بالطاقات الاستيعابية لهذه التخصصات والأعداد يُنسب بها من هيئة الاعتماد.
واعتبارا من العام المقبل سيوحد معدل القبول الموحد لطلبة الطب وطب الأسنان بمعدل 85%، والتخصصات الهندسية 80%، وذلك حسب السياسة العامة للقبول.
وأشار إلى تطبيق قرار لمجلس التعليم العالي اعتبارا من العام الدراسي المقبل يقضي بإدراج عملية القبول في درجة الدبلوم المتوسط في تخصصات الدبلوم في الكليات الجامعية في الجامعات الرسمية وعدد آخر من الكليات ضمن عملية القبول الموحد، أي أنها لن تكون ضمن عملية القبول المباشر.
وتحدث عن 16 كلية تتبع لجامعة البلقاء التطبيقية تمنح درجة الدبلوم، وكلية واحدة في جامعة الطفيلة التقنية، و3 تخصصات دبلوم في جامعة العلوم الإسلامية العالمية، وتخصصات الدبلوم في المركز الجغرافي الملكي، والتخصصات الموجودة في أكاديمية الأمير حسين بن عبد الله الثاني للحماية المدنية، وكليتا رفيدة الإسلامية ونسيبة المازنية التي كانت عملية القبول فيهما تتم من خلال وزارة الصحة.
أما الكليات الخاصة مثل الجامعات الخاصة؛ فيكون القبول فيها مباشرا.
وقال، إن مجلس التعليم العالي اطلع على تقرير لجنة تقييم رؤساء الجامعات، ولم يُتخذ أي قرار حتى هذه اللحظة. المملكة
ملخص الخبر: وزارة التعليم العالي تنتظر قراراً بشأن مدة إقامة الطلبة الجامعيين الدارسين خارج الأردن
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/08 الساعة 21:48