انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

رويترز: الأردن نفذ غارتين على موقعين جنوبي سوريا.. وهذه تفاصيلهما

ملخص الخبر: الأردن ينفذ ضربات جوية على مصنع مخدرات مرتبط بإيران في جنوب سوريا.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/08 الساعة 19:18
الأردن,مدار الساعة,عمان,الرمثا,
مدار الساعة - نقلت وكالة رويترز عن مصادر محلية واستخباراتية قولها إن الأردن نفذ ضربات جوية نادرة على جنوب سوريا استهدفت مصنع مخدرات مرتبطا بإيران وقتلت مهربًا يُزعم أنه كان وراء عمليات شحن كبيرة عبر حدود البلدين.

وأضافت الوكالة أن إحدى الضربات أصابت منشأة مخدرات مهجورة في محافظة درعا بجنوب سوريا مرتبطة بجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران والمتحالفة مع الحكومة السورية.
وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، قال في وقت سابق اليوم إنّ قضية تهريب المخدرات من سوريا تشكل تهديدا كبيرا للأردن والمنطقة.
وردا على الأنباء التي أفادت بقصف أردني على مواقع معامل مخدرات داخل الجنوب السوري فجر اليوم، أشار الصفدي خلال مؤتمر صحفي عقده في عمّان مع نظيره الهولندي إلى أن بلاده ستعلن في الوقت المناسب عن أي خطوة يتم اتخاذها لحماية الأمن الوطني لبلاده.
وأضاف أنه تمت مناقشة الموضوع (تهريب المخدرات) في اجتماع عمان التشاوري مع الجانب السوري من أجل تشكيل فريق أمني سياسي لمواجهة هذا الخطر. وتابع "سأتصل قريبا بوزير الخارجية السوري (فيصل المقداد) لترجمة هذا الاتفاق إلى آلية عمل".

من هو الرمثان 'إسكوبار' الجنوب السوري
واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في الأردن، عقب أنباء عن وفاة "مرعي الرمثان" الاثنين، وسط تساؤلات عن هويته وأصوله.
يلقب بـ "إسكوبار" الجنوب السوري، تيمنا بالكولومبي "بابلو إيميلو إسكوبار" أكبر تاجر مخدرات في العالم، وتعود أصوله إلى قرية الشعاب جنوب السويداء، الملاصقة للأراضي الأردنية.
وعرف عن"الرمثان" ارتباطه الوثيق بتجار مخدرات وحشيش مشهورين في لبنان ، كما يعتبر المسؤول الأول عن تهريب المخدرات للأردن.
ووفق وسائل إعلامية، فإن الرمثان كان يستقطب الشباب في درعا والسويداء وزجهم للعمل في شبكة التهريب التي يديرها.
وأفرجت السلطات السورية عنه في 20 كانون الأول/ ديسمبر من العام 2022، بعد اعتقال دام 5 أيام، وفق ما أفاد به المرصد السوري.
يشار إلى أن محكمة أمن الدولة أمهلت الرمثان في تموز /يوليو من العام الماضي وعدد من المطلوبين 10 أيام لتسليم أنفسهم.
كما جرمته ومن معه بجرم استيراد مادة مخدرة بقصد الاتجار خلافا لأحكام المادة 19/أ/1 من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 23 لسنة 2016 وعدة قضايا أخرى.
ملخص الخبر: الأردن ينفذ ضربات جوية على مصنع مخدرات مرتبط بإيران في جنوب سوريا.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/08 الساعة 19:18