اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

دراسة لاعتماد تقنية 'اللايت فار' في الملاعب الاردنية

ملخص الخبر: اتحاد كرة القدم الأردني يدرس اعتماد تقنية اللايت فار في الملاعب الأردنية بدلاً من تقنية الفار بسبب تكلفتها العالية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/08 الساعة 13:29
اللايت فار,تقنية الحكم الإلكتروني,اتحاد كرة القدم الأردني
مدار الساعة -يدرس اتحاد كرة القدم اعتماد تقنية "اللايت فار" المماثلة لتقنية حكم الفيديو المساعد "الفار" لتطبيقها في الملاعب الأردنية خلال السنة المقبلة بحسب نائب رئيس الاتحاد مروان جمعة الاثنين.
وقدر جمعة، الكلفة التشغيلية لتقنية "الفار" بأكثر من مليون دينار سنويا، موضحا أنها "كلفة عالية" على اتحاد اللعبة.
ولذلك، يدرس اتحاد اللعبة "اعتماد اللايت فار في الملاعب" وفق جمعة الذي أكد أن التقنية "لن تطبق" في الموسم الكروي الحالي.
وتقنية "اللايت فار" تشبه تقنية "الفار" المطبقة حاليا في دوريات كرة قدم عدة، لكن عدد الكاميرات المستخدمة في التقنية الأولى أقل وبالتالي كلفة أقل، بحسب ما ذكر مدير دائرة الحكام في اتحاد كرة القدم عمر البشتاوي في العام الماضي.
وفي تقنية "اللايت فار" يستخدم 6 كاميرات داخل الملعب لكن مع استخدام "الفار" فإن عدد الكاميرات يصل إلى 18 كاميرا أوحتى 22 وفق البشتاوي حينها، وذلك مع الحفاظ على الكفاءة ذاتها في التقنيتين.
من جهة أخرى، يتوقع جمعة ألا يكون ملعب الملك عبدالله الثاني في منطقة القويسمة في عمّان جاهزا قبل نهاية العام الحالي. ويخضع هذا الملعب المغلق حاليا لصيانة في أرضيته على ما ذكر جمعة.
ولن يستضيف ملعب الملك عبد الله الثاني مباريات خلال مرحلة ذهاب دوري المحترفين "على الأرجح"، وفق جمعة الذي عبر عن أمله في "أن يكون جاهزا في مرحلة الإياب".
ومن المقرر أن تنطلق منافسات دوري المحترفين في 3 آب المقبل، بحسب أجندة الموسم 2023 /2024.
والخميس، ستنطلق بطولة درع الاتحاد لكرة القدم، أولى منافسات الموسم الكروي الحالي، بعد تأجيلها لمدة أسبوع.
جمعة يتوقع وجود حل للأندية الممنوعة من تسجيل لاعبين خاصة أنها ستتلقى دعما ماليا مقابل النقل التلفزيوني، علما بأن عدد هذه الأندية يبلغ نحو 5.
ملخص الخبر: اتحاد كرة القدم الأردني يدرس اعتماد تقنية اللايت فار في الملاعب الأردنية بدلاً من تقنية الفار بسبب تكلفتها العالية.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/08 الساعة 13:29