اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

هل انت في ازمه منتصف العمر ؟


د. رانيا اسماعيل

هل انت في ازمه منتصف العمر ؟

مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/07 الساعة 08:15
اذا كان عمرك ما بين ( 40 /60 ) و تسأل نفسك ( هل أنا راضي عن حياتي ؟ ) ولم تستطع الإجابة بنعم ! عليك أن تراقب اعراض أزمة منتصف العمر وهل تشعر بها أم لا ؟ إن أزمة منتصف العمر فترة انتقاليه في حياة الفرد حيث يعاني فيها من حالة نفسية مربكة لها علاقة بهويته وثقته بنفسه ، وأن نصف عمره قد مضى دون فائدة ، فيحاول فهم وتقييم حاضره أكثر ، وينظر إلى مكانه في الحياة مقارنة بالمكان الذي يعتقد أنه يجب أن يكون فيه في سن معينة ، فتتكون هذه الأفكار والمشاعر السلبية لديه .
إذن تحدث أزمة منتصف العمر من سن 40-60 ، وتستمر حوالي (3-10) سنوات عند الرجال و (2-5 ) سنوات عند النساء. وهي أزمة طبيعية وشائعة ومنتشرة لما يمر به الشخص من ظروف ارتفاعات وانخفاضات بسنين عمره السابقة و غالبًا ما تتميز بمشاعر حزن قوية ومهارات تأقلم غير صحية وتغيرات في السلوك، تسيطر في هذه المرحلة مشاعر الأسف على الحياة وانعدام الثقة والقلق والضياع والتردد ، يقارن الشخص انجازاته باستمرار بانجازات الآخرين ،يفقد معنى الحياة والأمل ، وتسيطر هنا مشاعر الحنين للماضي والتفكير به ، والشعور المستمر بالملل، يشعر ويتهئء له عدم وفاء الآخرين له ،وقد يتخذ قرارات غير مدروسه ودافعه .
ليس على الجميع أن يمروا بهذه المرحلة المقلقة فهي تختلف من شخص لآخر حسب ظروف حياته وانجازاتها؛ لأن هنالك العديد من المسببات المختلفة لهذه الأزمة منها : التقدم بالعمر وانخفاض الطاقة الجنسية ،الطلاق والانفصال ،مخاوف وأسئلة وجودية، العش الفارغ وزواج الأولاد و انشغالهم بحياتهم الخاصة ،تغيير مسار الوظيفة ،مخاوف صحية مزمنة ، تكرار وفيات الأصدقاء والأحباب والتفكير بالموت ،عدم تحقيق نجاحات مرضية على الصعيد المهني والشخصي .عدم الشعور بالأمان في هذه الحياة .
ان التعامل مع أزمة منتصف العمر تتطلب منك الافصاح عن مشاعرك ومشاركتها للآخرين أو للمختصين ،والبحث عن شبكة دعم اجتماعي من الأصدقاء و الزملاء و المقربين ،واعادة التفكير بحياتك وانجازاتك بشكل ايجابي ،ووضع أهداف ايجابية أخرى لمسيرتك ،والاهمام بأسلوب وروتين حياتك اليومي ( تغذية جيدة ، ممارسة الرياضه ، القراءة ، مشاهدة الأفلام ، سماع الموسيقى ، الممارسات الدينية ...الخ )،تقبل رحلة حياتك بكل ما فيها والتعامل معها بشكل طبيعي وعقلاني
إن دورة الحياة فيها الكثير من الخبرات المفرحة والحزينة ، علينا أن نعي مراحلها ونتكيف مع تغييراتها حتى نستطيع المضي قدما نحو أهدافنا ، فالإنسان يجب أن يستمر بوضع أهداف رئيسية وفرعية له لآخر لحظات حياته . فإذا كنت تمر بأزمة منتصف العمر ، فسوف تتحسن بمرور الوقت. فقط يستغرق الأمر وقتًا وصبرا ودعما لتجاوزها.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/05/07 الساعة 08:15