انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

خبير استراتيجي: اجتماع عمان الاثنين للتوافق على صيغة الحل السياسي للأزمة السورية

ملخص الخبر:
مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,#اجتماع_وزراء_خارجية_عرب #الحل_السياسي_للأزمة_السورية #ضمانات_سورية_لتنفيذ_متطلبات_عربية
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/30 الساعة 21:32
حجم الخط
مدار الساعة - امتدادا لاجتماعِ جدّة التشاوري، تستضيفُ عمّانَ غداً، اجتماعاً لوزراءِ خارجية السعوديةِ والعراقِ ومصرَ وسوريا، بهدف التوصل الى حلٍ سياسي للأزمة في هذا البلد الخارجِ من حربٍ مدمّرة وحفظِ وحدته وأمنه واستقراره، وهويته العربية.
وقال الخبير الاستراتيجي عامر سبايلة، إن الاجتماع جاء للتوافق عربيا على صيغة الحل السياسي للأزمة السورية قبيل القمة العربية بالرياض في 19 من أيار/مايو المقبل.
ورجح السبايلة أن يبحث الاجتماع مع السلطات السورية الخطوات القادمة في عدة ملفات عالقة، من بينها ملف اللاجئين والمعارضة السياسية، مشيرا الى ضرورة تقديم ضمانات سورية لتنفيذ متطلبات عربية بخطوات ملموسة من أجل عودتها الى الحاضنة العربية ثم الانتقال للمطالبة بإسقاط العقوبات المفروضة عليها دوليا، وفق رؤيا.
وينعقدُ الاجتماع بمبادرةٍ أردنية للبناءِ على اتصالاتٍ تجريها دول ٌعربية مع الحكومةِ السورية خلال الأيام الماضية.
وكان وزراءُ خارجية دولِ مجلس التعاون الخليجي والأردنِ ومصرَ والعراق اتفقوا في جدة على تغليبِ الحل السياسي للأزمة السورية، وأكدوا ضرورهَ تهيئةِ الظروف لعودة اللاجئين والنازحين إلى مناطقهم.
وتشهد الساحهُ العربية انفراجاتٍ في العلاقات الثنائية والمتعدّدة, و انزياحا إلى جانب سوريا، تسارعَ بعد عودةِ العلاقاتِ بين الرياضِ وطهران.
ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/30 الساعة 21:32