انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

أجواء باردة ورطبة وأمطار متوقعة في الشمال السبت

ملخص الخبر: تأثير الكتلة الهوائية الباردة يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة وهطول زخات من المطر في بعض المناطق، وارتفاع تدريجي على درجات الحرارة في الأيام اللاحقة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/29 الساعة 08:09
مدار الساعة,درجات الحرارة,البحر الميت,العقبة,وزارة الإدارة المحلية,أمانة عمان,دائرة الأرصاد الجوية,تلاع العلي,
مدار الساعة - يتعمق تأثير الكتلة الهوائية الباردة اليوم، ويطرأ انخفاض آخر وملموس على درجات الحرارة، لتسجل أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي (8-10) درجات مئوية، وتكون الأجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً إلى غائمة في أغلب المناطق، وتهطل زخات من المطر في شمال المملكة تمتد أحيانا ولفترة محدودة إلى أجزاء من المناطق الوسطى الغربية، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة تثير الغبار، خاصة في مناطق البادية.

وغدا، يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة نسبياً في أغلب المناطق، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، مع احتمال هطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء محدودة من شمال المملكة في ساعات الصباح، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
كما ويطرأ بعد غد، ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتصبح الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ودافئة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
الى ذلك، أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ المتوسطة في إقليمي الشمال والوسط، بحيث تتأثر المملكة بمنخفض جوي.
وأوعز الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية في الوزارة د. نضال أبو عرابي العدوان رئيس غرفة الطوارئ المركزية في الوزارة، إلى البلديات ومجالس الخدمات المشتركة كافة في إقليمي الشمال والوسط، بفتح غرف الطوارئ ابتداءً من الساعة 3:00 من عصر أمس، وحتى 7:00 من صباح غد وبالدرجة المتوسطة.
وطلب العدوان من البلديات ومجالس الخدمات المعنية، اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والالتزام التام بفتح غرف الطوارئ والاستعداد لحدوث أي طارئ أثناء فترة تأثير المنخفض الجوي.
وأكد العدوان ضرورة إجراء جولات تفقدية للعبارات والأودية وقنوات تصريف المياه للتأكد من جاهزيتها، والالتزام بإرسال التقارير الدورية إلى نظام الطوارئ (منصة شهاب) كل ساعة وتسجيل الحوادث فور وقوعها أو رصدها أولاً بأول على
النظام.
كما أعلنت أمانة عمان الكبرى، حالة الطوارئ الخفيفة اعتبارا من الشفت الصباحي لهذا اليوم مع رفعها لمتوسطة مساء، وذلك للتعامل مع حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقعة من انخفاض درجات الحرارة نتيجة كتلة هوائية باردة ورطبة ينجم عنها زخات مطرية، بحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية.
وأكد الناطق الإعلامي لـ”الأمانة” ناصر الرحامنة، جاهزية كوادر الأمانة ميدانياً للتعامل مع أي بلاغات ترد الى غرفة طوارئ تلاع العلي، داعياً المواطنين في حال رصد أي ملاحظة إلى الاتصال على أرقام مركز الاتصال الموحد (102 و117180).
كما دعا لأخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة، وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.
وأكد ضرورة تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحلات التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.-(بترا)
ملخص الخبر: تأثير الكتلة الهوائية الباردة يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة وهطول زخات من المطر في بعض المناطق، وارتفاع تدريجي على درجات الحرارة في الأيام اللاحقة.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/29 الساعة 08:09