اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

اختفاء يخت خاص في البحر الأحمر على متنه 3 روس ومصريان.. كان متجهاً إلى جيبوتي ومنها إلى دبي

ملخص الخبر: فقدان يخت روسي قرب الساحل اليمني في البحر الأحمر وعمليات بحث جارية للعثور عليه وعلى ثلاثة روس ومصريين كانوا على متنه، ولم ترد السلطات السعودية على طلبات للتعليق حتى الآن.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/25 الساعة 10:37
فقدان يخت روسي,عملية بحث,البحر الأحمر,السعودية,اليمن
مدار الساعة - قالت السفارة الروسية لدى السعودية، الأحد 23 أبريل/نيسان 2023، إن أحد اليخوت الخاصة فُقد منذ عدة أيام بالقرب من الساحل اليمني في البحر الأحمر وعلى متنه ثلاثة روس ومصريان، دون توضيح ما الذي حدث لليخت المخصص لأغراض الترفيه والذي يحمل اسم (ثيرتي مينيتس) "30 دقيقة".
في الوقت ذاته، قال مالك اليخت إن يخته كان متجهاً إلى جيبوتي ليتم إرساله على متن سفينة إلى دبي.
ولم يكن اليخت، الذي قال مالكه إنه مسجل في بنما، مزوداً بنظام إيه.آي.إس القياسي لتتبُّع السفن الذي يستخدمه متعقبو بيانات الشحن.
وأبلغ المالك، ويدعى دميتري تشوجويفسكي، رويترز، الإثنين، أن اليخت أرسل آخر إشارة له مساء الثلاثاء 18 أبريل/نيسان، قبالة ساحل جازان، وهو ميناء في جنوب السعودية بالقرب من الحدود اليمنية.
أضاف تشوجويفسكي، وهو مواطن روسي إيطالي يقيم في الإمارات العربية المتحدة، أن اليخت أرسل نداء استغاثة إلى خفر السواحل السعودي في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء 19 أبريل/نيسان.
من جانبها، لم ترد السلطات السعودية والمتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن حتى الآن على طلبات للتعليق، بحسب رويترز.
عملية بحث
وقالت السفارة الروسية في السعودية، الأحد 23 أبريل/نيسان، إن ثلاثة من المواطنين الروس كانوا على متن اليخت، وإنها تواصل العمل مع السلطات السعودية، وإن هناك عملية بحث جارية.
في حين قال الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية ومقره البحرين، إنه يحقق في الأمر، لكنه لم يتلق نداء استغاثة.
بدورها، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، التابعة للبحرية الملكية والتي تراقب الأمن البحري في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب، لـ"رويترز"، إنها تحقق في الأمر.
ولا توجد سجلات لليخت في قاعدة بيانات إكواسيس للشحن. ولم ترد حتى الآن عملية أتلانتا، وهي عملية تابعة للاتحاد الأوروبي معنية بمكافحة القرصنة في المنطقة، على طلب للتعليق، بحسب رويترز.
وتعرضت عدة سفن للهجوم في السنوات الماضية قبالة ساحل اليمن الذي مزقه الصراع، على مدى ثماني سنوات، بين جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، والتي تسيطر على شمال اليمن والساحل بالقرب من المكان الذي يُعتقد أن اليخت كان فيه، وتحالف عسكري تقوده السعودية يدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.
ملخص الخبر: فقدان يخت روسي قرب الساحل اليمني في البحر الأحمر وعمليات بحث جارية للعثور عليه وعلى ثلاثة روس ومصريين كانوا على متنه، ولم ترد السلطات السعودية على طلبات للتعليق حتى الآن.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/25 الساعة 10:37