انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

هل يجوز للاعب كرة القدم الإفطار في نهار رمضان؟.. شيخ أزهري يجيب

ملخص الخبر:
مدار الساعة,أخبار رياضية
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/11 الساعة 23:47
حجم الخط
مدار الساعة - تظل مسألة صيام لاعبي كرة القدم المسلمين في نهار رمضان من المسائل المثيرة للجدل مع حلول الشهر المبارك في كل عام.
في ضوء ذلك، أجاب أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الدكتور سعد الدين الهلالي، على مدى جواز ذلك الأمر من خلال مداخلة تلفزيونية أمس الاثنين.
ويُثار الجدل في مصر خلال الأيام السابقة بعد تأكد إفطار اللاعب مصطفى محمد، والمحترف في صفوف نادي نانت الفرنسي، استجابة لأوامر المدير الفني للفريق أنطوان كامبواري.
وكان كامبواري قد استبعد الجزائري غوان حجام من حساباته حتى نهاية شهر رمضان، بسبب إصرار اللاعب على الصيام في أيام المباريات.
وقال الدكتور الهلالي مساء الأمس إن لعبة كرة القدم قد تحولت إلى صناعة، ولم تعد مجرد لعبة.
وأضاف: "نحن نسميها لعبة في السنوات الأخيرة تجاوزا، لكنها في الحقيقة صناعة مربحة جدا والكل يعلم ذلك". وتابع: "اللاعب يتم بيعه من ناد لآخر بالملايين. اللاعب له وضع مالي غير عادي، وكرة القدم صارت صناعة وباب للرزق والتكسّب، ومن ضمن التجارات والمكاسب المشروعة التي اعترف بها العالم".
ويعتبر أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن اللاعبين في الوقت الحالي في حالة عمل، وليس في حالة لعب.
ويوضح: "يؤدي عمله وأكله وشربه وجريه بحساب، ولو اختل ذلك يتم استبعاده". وأكّد: "الدين يتكيف مع صاحبه وليس الإنسان يكيف نفسه على الدين".
ويرى الدكتور الهلالي أنه على لاعب كرة القدم المسلم أن يلتزم بتعليمات مدربه، إن كان هدفه هو العمل وإتمام مهمته في صناعة كرة القدم على الوجه الأكمل.
(وكالات)
ملخص الخبر:
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/11 الساعة 23:47