انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

المحمودية.. ولاء، انتماء، وطنية، عراقة، فخامة، أناقة، أكابرية وثراء


أ.د. بلال ابوالهدى خماش

المحمودية.. ولاء، انتماء، وطنية، عراقة، فخامة، أناقة، أكابرية وثراء

مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/10 الساعة 13:41
لقد إقتنيت معظم انواع المركبات في عمان وأمريكا وكندا وبريطانيا والمانيا وفي أي مكان حللت فيه مقيما او زائرا في هذا العالم، ومن هذه المركبات الألمانية والامريكية والبريطانية واليابانية وآخيرا الكورية. ولكن معظم المركبات التي داومت على إقتنائها كانت من نوع المرسيدس، وكما يقال: المرسيدس ملك المركبات.
وكنت أرغب في إقتناء سيارة الجاكوار منذ زمن، وما كنت اعرف من هو وكيلها في عمان-الأردن. وشاءت الظروف ان أزور موقع شركة المحمودية لمركبات الجاكوار واللاند روفر إختيار الموقع في نصف عمان العاصمة، وبأناقة تصميمه وتجهيزاته وصالتي العرض لمركبات الرينج روفر على اليمين والجاكوار على اليسار من المدخل الرئيسي ... إلخ. وعند زيارة الموقع، يلاحظ الزائر لطافة موظف مواقف سيارات الزبائن ولطافة وأكابرية واناقة موظفة الإستقبال والسكرتيرات وموظفي المبيعات ومن ثم موظفي الصيانة ذكورا وإناثا وحتى موظفي الضيافة. وقد لاحظت من خلال تعاملي مع الموظفين وتعرفي عليهم ان إدارة المحمودية على وعي وإدراك كاملين بتركيبة مجتمعنا الأردني الأبي والذي أكد لي ذلك َمراعاتها التنوع في إنتقاء موظفيها وفي تعيينها لهم في مختلف المواقع والمسؤوليات. فقد جمعوا بين المسلمين والمسيحيين والحضر والبدو والقرويين والمدنيين ومن مختلف المواقع الجغرافية في الأردن من شماله وجنوبه وغربه وشرقه دون تمييز إلا وفق المعايير التي وضعتها الإدارة في اختيار الأشخاص. وعلمت فيما بعد ان مؤسس الوكالة هو السيد محمود زهدي ملحس ابو باسم المحترم (ومن اسمه جاء اسم شركة المحمودية للمركبات)، الذي كان يعمل في السعودية مع احد امرائها الكبار ويحمل الجنسية السعودية. عاد من السعودية وإستقر في الأردن منذ العام 1998. والسيد محمود زهدي َملحس رجل أعمال أردني، يحتل الترتيب العاشر في قائمة أغنياء الأردن وفق مجلة فوربس لعام (2012).

وقد إستثَمر أمواله في بلده الأردن فهو يرأس هيئة مديري شركة "المحمودية لتجارة الساعات والمجوهرات"، وهو عضو في مجلسي إدارة "البنك الأهلي الأردني" والشركة "الأهلية للاستثمارات العقارية"، كما أنه وكيل سيارات جاكوار واللاند روفر في الأردن الحصري والوحيد. ويساهم في عدة شركات أردنية منها: الشركة الأهلية للمشاريع، وشركة المحمودية التجارية، ويمتلك شركة البحر الأبيض المتوسط والتي تملك فندق الفور سيزنز ويمتلك وكالة شوبارد للمجوهرات وغيرها من الوكالات ذات الصلة. وهذه اكبر أدلة وبراهين على صدق ولائه لقيادته وإنتمائه لوطنه وشعبه وقد ساهم بذلك بتشغيل عدد كبير من مواطني الاردن. وما ذكرت من صفات حميدة عند الموظفين موجوده عندهم اجمعين (حتى موظفي البودي في موقعهم الأنيق والمرتب والاكابري في بيادر وادي السير - المنطقة الصناعية) ولكن هناك تفاوت بينهم في تلك الصفات الحميدة وهذه سنة الله في خلقه (وَهُوَ ٱلَّذِي جَعَلَكُمۡ خَلَٰٓئِفَ ٱلۡأَرۡضِ وَرَفَعَ بَعۡضَكُمۡ فَوۡقَ بَعۡضٖ دَرَجَٰتٖ لِّيَبۡلُوَكُمۡ فِي مَآ ءَاتَاكُم إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ ٱلۡعِقَابِ وَإِنَّهُۥ لَغَفُورٞ رَّحِيمُۢ (الأنعام: 165)). ولكن لي ملاحظة لا بد أن ابديها على الإجراءات المتبعة في شركة المحمودية للمركبات في قسم البودي لعلها تصل للإدارة العليا فيها وهي لصالح إدارة المحمودية للمركبات قبل صالح الزبائن. وهي ان الموظفين في المحمودية بشكل عام يطبقون النظام البريطاني في كل إجراءاتهم وبالخصوص في قسم البودي ليس كما يتم في بريطانيا فأنا حصلت على الدكتوراه من بريطانيا واقمت فيها عدة سنوات. فمثلا إذا كان طمبون المركبة (مشخوط شخوط وغير مطعوج)، يقرر المسؤول في قسم البودي ان الطمبون يحتاج لفك ودهان كامل ويكلف 250 ديناراً غير الضريبة وغيرها وتصل التكلفة إلى 300 دينار أو ربما اكثر. فأتساءل: ألا يجب أن يكون هناك فرق بين تصليح ودهان طمبون مطعوج وتصليح ودهان طمبون مشخوط شخوط فقط؟!، وبالتالي تكون التكلفة وفق العمل المطلوب ووفق حجم القطعة المطلوب إصلاحها ودهانها وليس فقط اي قطعة يكون تكلفتها مبلغاً محددا مسبقا؟! وبالتالي تكون أسعار التصليح متفاوته وحقيقية ومعقولة ومقنعة للزبائن. أنا أمتلك جاكوار من نوع E-PACE والمطلوب دهان الطمبون الخلفي المشخوط شخوط بسيطه فقط وبدون اي طعجات فيه، قد تم تسليمها لقسم البودي يوم الأحد الموافق 9/4/2023، للعلم، فقط. نعم، عدد زبائن شركة المحمودية للمركبات محدود جدا في الأردن ومن الطبقة الثرية، ولهذا السبب الطلب على قطع الغيار قليل وتطلب عند الحاجة فقط، ومكلفة ولا بد من الإنتظار حتى تصل من الوكيل من بلد المنشأ. ولهذا متوفر عندهم للزبائن سيارات بديلة كخدمة مجانية حتى لا تتعطل أعمالهم.
وفي نهاية مقالتي اتقدم بشكري وتقديري الكبيرين لكل من تعاملت معهم في هذه الشركة من موظفين إداريين وغيرهم وبالخصوص كل من تعاملت معهم بداية من قسم التسويق ومن ثم المبيعات ومن ثم المتابعة والصيانة دون إستثناء. متمنيا للمحمودية ومنتسبيها كل تطور وتقدم وإزدهار.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/10 الساعة 13:41