انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

حالة عدم استقرار جوي وهطول للأمطار اليوم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/10 الساعة 09:18
الأرصاد الجوية,حالة عدم استقرار,الأمطار,السيول,العواصف الرعدية
مدار الساعة - تتأثر المملكة الاثنين، بحالة عدم استقرار جوي؛ حيث تنخفض درجات الحرارة قليلا، وتسود أجواء دافئة ومغبرة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة.
ويتوقع هطول زخات من المطر في أماكن متفرقة من المملكة، واعتبارا من ساعات ما بعد الظهر تصبح الهطولات غزيرة في جنوب المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية مصحوبة بالرعد وتساقط زخات من البرد، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في المناطق الجنوبية بما فيها مدينة العقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في العديد من مناطق المملكة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 28 - 15 درجة مئوية، وفي غرب عمان 26 - 13، وفي المرتفعات الشمالية 24 - 12، وفي مرتفعات الشراة 25 - 11، وفي مناطق البادية 32 - 13، وفي مناطق السهول 29 - 14، وفي الأغوار الشمالية 32 - 19، وفي الأغوار الجنوبية 34 - 22، وفي البحر الميت 33 - 21، وفي خليج العقبة 34 - 20 درجة مئوية.
وفي ساعات الليل يتراجع تدريجياً تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي وتضعف فرصة هطول الأمطار وتخف سرعة الرياح.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها من، خطر الانزلاق على الطرقات في الأماكن التي تشهد هطولا مطريا، ومن خطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة في جنوب المملكة بما فيها مدينة العقبة، ومن خطر حدوث العواصف الرعدية، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار المثار بفعل الرياح النشطة.
وبحسب التقرير؛ تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس يوم غدٍ الثلاثاء؛ لتصبح الأجواء باردة نسبيا وغائمة جزئيا إلى غائمة، ويتوقع هطول زخات من المطر بين الحين والآخر في أماكن متفرقة من المملكة ولاسيما في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتأثر المملكة الأربعاء، بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي علوي؛ لذا توالي درجات الحرارة انخفاضها بشكل ملموس لتسجل أقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بنحو (9-10) درجات مئوية، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة، مع هطول الأمطار في أغلب المناطق، يتوقع أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً في الأجزاء الغربية والشمالية الشرقية من المملكة قد يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً مثيرة للغبار في مناطق البادية.
ويطرأ الخميس، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً في أغلب المناطق، لطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع سقوط زخات متفرقة من المطر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية.
حذّرت مديرية الأمن العام، من حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقعة الاثنين، ودعت إلى أخذ الحيطة والحذر.
كما دعت المديرية، إلى ضرورة الابتعاد عن أماكن تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة خاصة جنوبي الأردن بما فيها مدينة العقبة، كما حذرت من خطر تشكل العواصف الرعدية وعدم المجازفة بقطع الطريق سواء سيرا على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه.
وشدّدت على مراعاة قواعد السير خاصة على الطرقات التي قد تشهد انزلاقات نتيجة هطول الأمطار أو تدني مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب الغبار المثار بفعل الرياح النشطة.
وأكّدت على الإقلال من الحركة على الطرق التي تشهد غبارا كثيفا ما أمكن، ومتابعة النشرات الدورية عن أوضاع الطرق ومدى الرؤية الأفقية عليها وضرورة الاحتفاظ بالعلاجات الخاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الربو والأزمات الصدرية، وعدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة لذلك
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/10 الساعة 09:18