اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

سهلة وسريعة ومنعشة.. طريقة تحضير حلوى الجولاتش المفضلة لدى الأتراك في رمضان

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/08 الساعة 16:20
حلوى جولاتش التركية,رمضان في تركيا,مطابخ القصر العثماني,تحضير حلوى سه
مدار الساعة - تعتبر حلوى جولاتش "Güllaç" إحدى الحلويات التركية الشهيرة، والتي تعتبر من الحلويات المفضلة لدى الأتراك خلال شهر رمضان المبارك، لاسيما وأنها سهلة التحضير ولا تحتاج أكثر من 30 دقيقة لتكون جاهزة.
حلوى جولاتش التركية
وجواتش هي حلوى تقليدية مصنوعة من نوع خاص من العجين، المصنوع من نشا الذرة، والمصفوف على شكل طبقات متداخلة، كما يُضاف إليه الحليب، وماء الورد، وبذور التوت، وأنواع مختلفة من المكسرات، وتعتبر حلوى شهيرة خلال شهر رمضان في تركيا ، ولكن يمكن الاستمتاع بها على مدار السنة.
أما اسمها فيأتي من الكلمة التركية "Gül" والتي تعني "ورد"، إذ غالباً ما تقوم محلات الحلويات بتزيين طبق الجولاتش ببتلات الورود.
أما الأصول الدقيقة لهذه الحلوى فهي غير معروفة، لكن يُعتقد وفقاً لما ذكرته صحيفة Daily Sabah التركية، أن صنعها لأول مرة كان في القرن الـ15 داخل مطابخ القصر العثماني.
ويُقال إن السلطان كلَّف طهاته بتحضير حلوى خفيفة ومنعشة لتتناسب مع أجواء رمضان المليء بالمأكولات الأخرى.
وسرعان ما أصبحت حلوى Güllaç حلوى شهيرة في جميع أنحاء الإمبراطورية العثمانية، ولا يزال يتمتع بها على نطاق واسع في تركيا حتى اليوم.
أما وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء الأناضول، فقد عُرفت هذه الحلويات في بدايتها باسم "جول آش" أي "حلويات الورد أو ماء الورد"؛ نظراً لاستخدام أوراق الورد أو ماء الورد في تحضيرها، أو بسبب شكلها المشابه لأوراق الورد، ومع سنوات الاستخدام، وانتشارها بين الناس، أصبح اسمها "جولاتش" لسهولة استخدامه.
مكونات حلوى الجولاتش التركية
10 أورق معجنات "جولاش" (توجد في معظم محلات البقالة التركية)
1 لتر حليب كامل الدسم
1 كوب سكر
1 كوب جوز مطحون
1 كوب بذور رمان (اختياري)
بتلات الورد (للتزيين)
طريقة عمل حلوى الجولاتش التركية
الخطوة الأولى: في قدر متوسطة الحجم، نسخن الحليب على نار متوسطة حتى يسخن، ومن ثم نضيف السكر حتى يذوب، ثم يُرفع عن النار ويُترك ليبرد.
الخطوة الثانية: نسخن الفرن مسبقاً على 175 درجة مئوية (350 درجة فهرنهايت).
الخطوة الثالثة: نأخذ صينية خبز ونغطي قاعها بطبقة من رقائق معجنات الجولاتش، كما يمكن تقسيم الأوراق إلى قطع أصغر لتناسب الطبق.
الخطوة الرابعة: نضع القليل من الحليب المبرد فوق رقائق المعجنات مع التأكد من تغطيتها بالكامل.
الخطوة الخامسة: نضيف طبقة أخرى من رقائق المعجنات فوق الرقائق المنقوعة بالحليب، ثم نضيف المزيد من الحليب، ونواصل في وضع طبقات من رقائق المعجنات والحليب حتى تنفد كل رقائق المعجنات.
الخطوة السادسة: نغطي الطبقة العليا من ورق المعجنات بما تبقى من الحليب، ثم يرش الجوز فوق سطح الحلوى.
الخطوة السابعة: تُخبز في فرن مُسخن لمدة 20 دقيقة تقريباً، أو حتى يصبح لون الجوز ذهبياً قليلاً.
الخطوة الثامنة: نترك الجولاتش يبرد إلى درجة حرارة الغرفة، ثم نضعه في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل، أو حتى تتماسك الحلوى.
الخطوة التاسعة: عندما يصبح جاهزاً للتقديم، يُزين ببذور الرمان وبتلات الورد.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/08 الساعة 16:20