اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

بحث جديد للزملاء القرعان والبدري والصعوب: (استخدام البث الرقمي التلفزيوني والاذاعي في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/08 الساعة 01:39
مدار الساعة,جامعة العلوم التطبيقية,جامعة البترا,الاردن,مؤسسة الإذاعة والتلفزيون,الأردن,
مدار الساعة - نشر للزميل الباحث الدكتور محمد كامل سليمان القرعان رئيس قسم الاعلام الرقمي /جامعة العلوم التطبيقية والباحث الدكتور هاني البدري كلية الاعلام /جامعة الشرق الاوسط .والدكتورة هناء الصعوب /كلية الاعلام /جامعة البتراء / بحث باللغة الإنجليزية
في المجلة العالمية (بامبييز ستدس) ضمن قاعدة البيانات سكوبس وهي اعلى صنف Q1 بعنوان (استخدام البث الرقمي التلفزيوني والاذاعي في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون: دراسة تطبيقية وميدانية )
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم التكنولوجيا الرقمية وعلاقتها بأداء مؤسسات الاذاعة والتلفزيون الاردنية، ودراسة الفروق بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مدى الرقمنة وأداء المؤسسة وفقاً للخصائص الديموغرافية المتمثلة بـ (النوع الاجتماعي، والعمر، والمؤهل العلمي، والخبرة، والمسمى الوظيفي)، وكذلك قياس أثر استخدام التحول الرقمي على أنشطة وأداء المؤسسة متمثلاً بمجالات ( الانتاج الاذاعي والتلفزيوني ) ، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية :
·- ما مدى التحول الرقمي في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية ؟
- ما مستوى تقييم أفراد مجتمع عينة الدراسة لأنشطة وأداء مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية باستخدام الرقمنة ؟
· · هل توجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مدى استخدام الرقمنة وأداء مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية، وفقاً للخصائص الديموغرافية؟
-هل يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام الرقمنة على أنشطة وأداء مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية، متمثلاً بمجالات : (الانتاج والتصوير والتحرير والمونتاج والاخراج ) ؟
وشمل مجتمع الدراسة جميع العاملين في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية خلال سنة 2021، والبالغ عددهم (1000 ) موظفاً وموظفة ، ولجأ الباحث إلى اختيار عينة بلغت (100 ) موظفا وموظفةً ، اختيرت وفقاً للعينة الطبقية العشوائية ،تم الاستجابة لاسئلة الدراسة من قبل (54) موظفا وموظفة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة اشتملت على (15 ) فقرةً بصيغتها النهائية، وتم التأكد من صدق الأداة عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من ثباتها باستخدام معامل (كرونباخ ألفا)، إذ بلغ معامل الثبات الكلي للأداة (٩٥,٠) وللإجابة عن الـسؤالين الأول والثـاني، اسـتخدمت الباحثـ المتوسـطات الحـسابية والانحرافات المعيارية، في حين تم استخدام أسلوب تحليل التباين((ANOVA واختبار شـيفيه (R) التحديد ومعامل الارتباط ومعامل Tواختبار ، Seheffe's Test) 2 ( للإجابـة عـن السؤالين الثالث والرابع.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها :
١- متوسطية الامكانات والمهارات المؤهلة والقادرة على استخدام الرقمنة والتكنولوجيا في العمل التلفزيوني .
٢- عدم وجود مراكز خاصة بضبط جودة الإنتاج الإعلامي في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الأردنية ضمن الهيكل التنظيمي للمؤسسة .
3- عدم وجود مديرية متخصصة وتأخذ على عاتقها تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية بشكل دائم ومستمر فيما يتعلق بالتحول الرقمي .
4- وجود نقصاً في إقامة دورات تدريبية في مؤسسة الإذاعة للصحفيين والمذيعين العاملين على استخدام التقنية الحديثة.
التوصيات:
وبناء على النتائج السابقة، فقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان أهمها:
١ -العمل على رفد مؤسسة الاذاعة والتلفزيون بالكوادر البشرية المؤهلة والقادرة على توظيف التحول الرقمي الى جانب الخبرات السابقة.
2- زيادة الوعي لدى العاملين عن مفهوم تكنولوجيا الرقمنة والاتصال لما لهذه التقنية من أثر فاعل على أداء المؤسسات الإعلامية الأردنية في ظل التنافس غير محدود في الانتاج التلفزيوني وتأثيره.
3 -إنشاء مراكز خاصة بضبط جودة الإنتاج الإعلامي في المؤسسة مع مراعاة إدخالها ضمن الهيكل التنظيمي للمؤسسة الإعلامية . تأخذ على عاتقها تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية بشكل دائم ومستمر .
4 -ضرورة اهتمام إدارات المؤسسة بالتحول الرقمي في عملها بالتقنيات والأدوات أو الوسائل أو النظم المختلفة، التي توظف لمعالجة المضمون أو المحتوى، الذي يراد توصيله بعملية الاتصال الجماهيري أو الشخصي أو التنظيمي أو الجمعي، التي بها تجمع المعلومات والبيانات المسموعة أو المكتوبة أو المصورة أو المرسومة أو المسموعة المرئية أو المطبوعة أو الرقمية عن طريق الحاسبات الإلكترونية، ثم تخزين هذه البيانات والمعلومات، ثم استرجاعها في الوقت المناسب، ثم عملية نشر هذه المواد الاتصالية .
4- إقامة دورات تدريبية في مؤسسة الإذاعة للصحفيين العاملين على استخدام التقنية الحديثة، الأمر الذي جعل الاستفادة من الحاسوب في العمل الصحفي تتعدى نصف عدد العاملين.
5- حملة اعلامية موسعة حول موضوع التحول الى البث الرقمي التلفزيوني بهدف توعية الهيئات والمؤسسات والمواطنين الأردنيين بهذا التحول.
6- الطلب من الحكومة الاسراع بتشكيل لجنة لإدارة هذا الملف و للاعلان عن خطة عمل تنفيذية لانجاز التحول الرقمي في المؤسسات الاعلامية الرسمية (مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ووكالة الانباء الاردنية (بترا).
  • Madar Al-Saa Images 0.8861233291459409
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/08 الساعة 01:39