اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

طبيخ


عبدالهادي راجي المجالي
abdelhadi18@yahoo.com

طبيخ

مدار الساعة (الرأي الاردنية) ـ نشر في 2023/04/05 الساعة 03:18
تابعت برنامجا للطبخ أمس على قناة محلية, قالت الشيف في معرض حديثها عن طريقة إعداد المعكرونة: (لازم ما انكثر من جبنة الموزيريلا)... موزيريلا؟ أنا احتجت من العمر (35) حتى اكتشفت أن السباغيتي يشبه المعكرونة, وكنت اعتقد أن (السباغيتي) قريب نوعا ما من (مقلوبة الفول)..
حين نقدم برنامجا الأصل أن نراعي ثقافة الناس, فقرهم, تراثهم.. مثلا مكرم القيسي قاتل لأجل وضع المنسف في التراث العالمي لليونيسكو, ونحن ما زلنا في برامج الطبخ نصر على تقديم الطبخ الغربي, نصر على تقديم كبد البط بالأورانج.. وما يزعجني من كل هذا المشهد (الأوريغانو).. أتمنى أن أعرف ماهو الأوريغانو؟... وأتمنى أن أعرف استعمالاته, لكنهم أخبروني بأنه قريب من (البابونج)..
اتابع (الأم بي سي).. الغريب أن هذه المحطة صارت تعيد انتاج التراث الخليجي القديم.. لاحظوا برامج الطبخ فيها, كلها صارت تركز على هوية الطعام الخليجي.. وكلها صارت تركز على المحلية, وعلى إحضار امرأة بالزي الخليجي... وعلى تقديم اللهجة والمسميات الخليجية للمكونات.
المهم في رمضان اتعبني (الأريغانوا)... وتهت في فهم (الموزيريلا)... تخيلوا أني أيضا تعرفت على (البيف ستراغنوف) وهي أكلة روسية, وكنت أظنها نوعية مفخخات أو صواريخ مضادة للدروع.. أيضا تعرفت على (الرافيول).. بصراحة لا أعرف ما هو الرافيول قد يكون (زيت بريك) ولكني أظن أنه نوع من المعكرونة, وأيضا تعرفت على (لاردر)... وهي سباغيتي عضوية, ماذا يقصدون بعضوية؟ لا أعرف.
هل تعرفون ما هو التندرلوين؟... أمضيت أول أمس ساعة كاملة في البحث وتبين أنه قطع من لحم العجل, تطبخ بطريقة معينة..
... على كل حال أنا من حزب شوربة العدس.
مدار الساعة (الرأي الاردنية) ـ نشر في 2023/04/05 الساعة 03:18