انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

رفع استراتيجية الموارد البشرية للجنة تحديث القطاع العام مطلع الأسبوع المقبل

مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/04 الساعة 13:07
مدار الساعة,الملك عبدالله الثاني,معهد الإدارة العامة,رئاسة الوزراء
مدار الساعة - صرح رئيس اللجنة التوجيهية لاعداد استراتيجية الموارد البشرية الشاملة في الخدمة المدنية رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر ان اللجنة اوشكت على اقرار الاستراتيجية بشكلها النهائي تمهيداً لرفعها للجنة الوزارية العليا لمتابعة تنفيذ خارطة تحديث القطاع العام مطلع الاسبوع القادم، وذلك بعد ان قامت اللجنة بمراجعة كافة مكونات الاستراتيجية من حيث مجالات التركيز والمبادرات والاهداف والتحديات والفرص التي تضمنتها استراتيجية الموارد البشرية الشاملة في الخدمة المدنية (2023-2025)،خلال اجتماعٍ عقده اعضاء اللجنة اليوم في ديوان الخدمة المدنية،وهم خبراء في مجال تخطيط وادارة الموارد البشرية في القطاعين العام والخاص، وبمشاركة ممثلين عن برنامج تعزيز الحوكمة بدعم وتمويل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID).
وبين الناصر ان اللجنة التزمت منذ ان باشرت اعمالها بالاطار الزمني المحدد لاعداد استراتيجية الموارد البشرية الشاملة في الخدمة المدينة ضمن خطة تنفيذ برامج خارطة تحديث القطاع العام التي اقرها مجلس الوزراء.
وعن مراحل اعداد الاستراتيجية واهميتها قال الناصر ان كوادر الديوان وبجهود مكثفة نفذت على مدار اسبوع ورشات عمل نقاشية وتعريفية وجلسات عصف ذهني لمسؤولي وحدات الموارد البشرية وتطوير الاداء المؤسسي في كافة الدوائر الحكومية، وبمشاركة ممثلين عن النقابات المهنية واللجان الوطنية والمراكز البحثية والاستشارية في القطاعين العام والخاص ، حيث قامت فرق العمل في الديوان بحصر مخرجات هذه الورش من اقتراحات وملاحظات ودراستها وتضمينها لمبادرات الاستراتيجية ، واشار الناصر في هذا السياق لاهتمام الحكومة الحثيث بمضامين الاستراتيجية والجلسات التشاورية التي عقدها الديوان، والذي تمثل بحضور نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لتحديث القطاع العام ناصر الشريدة احدى هذه الورش واكد خلالها ان الموارد البشرية هي أهم مكون في المكونات السبعة الرئيسية التي تتضمنها خارطة التحديث باعتباره أساس أي عملية تحديث وتطوير.
واضاف الناصر ان الاستراتيجية الشاملة للموارد البشرية تهدف لإيجاد كفاءات ممكّنة ومسؤولة من قيادات ومواهب فاعلة ومتخصصة جاهزة للمستقبل، وقادرة على الارتقاء بالأداء وتحقيق التطلعات الوطنية ورؤى جلالة الملك في تحقيق الرفاه وتخفيف العبء على المواطنين من خلال تطوير جودة تقديم الخدمات العامة .
وتشمل استراتيجية الموارد البشرية الشاملة في الخدمة المدنية محاور لتطوير منظومة استباقية للموارد البشرية وجذب المواهب في الخدمة المدنية ، وتمكين راس المال البشري لتعزيز الاداء الحكومي وبناء ثقافة مؤسسية قائمة على الالتزام والمساءلة ومحورها خدمة المواطن، وتطوير منظومة كاملة لاعداد القيادات الحكومية ، وترسيخ ثقافة الابتكار وادارة المعرفة وفق افضل الممارسات العالمية،وايجاد بيئة ممكنة ومحفزة ترفع من انتاجية موظفي القطاع العام .
هذا وكان رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر قد شكل مطلع العام الحالي لجنة توجيهية لمتابعة اعداد استراتجية الموارد البشرية في الخدمة المدنية من أمين عام الديوان م. مبارك الخلايلة، ومدير مركز الملك عبدالله الثاني للتميز د. إبراهيم الروابدة، ورئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية د. عبدالله عبابنة، والمدير العامة لمعهد الإدارة العامة م. سهام الخوالدة، والأمين العام السابقة لديوان الخدمة المدنية م.بدرية البلبيسي. ومديرة وحدة إدارة وتنفيذ برامج تحديث القطاع العام في رئاسة الوزراء م. وداد قطيشات ، والخبراء في مجال تخطيط وإدارة الموارد البشرية منى هاكوز ولانا الدجاني، ومدير وحدة تطوير الأداء المؤسسي في الديوان م. حمزة عربيات، وشارك بالاجتماع ممثلين مشروع الحوكمة الرشيدة الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية المهندس فايز النهار ، ود. ياسر النسور وإيمان بلوط.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/04 الساعة 13:07