انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الخصاونة لاعضاء من الكونجرس الأمريكي: نؤكد العلاقات الاستراتيجية ونثمن الدعم (تفاصيل)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/03 الساعة 17:24
مدار الساعة,الأردن,اقتصاد,الاردن,الملك عبدالله الثاني,كورونا,الامارات,مصر,العراق,فلسطين,الهاشمية,
مدار الساعة - التقى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الاثنين وفدا من أعضاء الكونجرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري .
واكد رئيس الوزراء خلال اللقاء ، على العلاقات الاستراتيجية التي تربط الأردن والولايات المتحدة الأمريكية مثمنا الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للأردن والذي يسهم في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية.
واشاد رئيس الوزراء خلال لقائه الوفد بحضور نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لتحديث القطاع العام ناصر الشريدة ووزير المياه والري محمد النجار ووزيرة الاستثمار خلود السقاف ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان بالدور الذي يقوم به الكونجرس الأمريكي الإيجابي تجاه دعم الأردن ومساندة جهوده التنموية .
واستعرض رئيس الوزراء مشروع التحديث الشامل الذي ينفذه الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في المجالات السياسية والاقتصادية والادارية حيث تم في الجانب السياسي استكمال التشريعات المرتبطة بمنظومة التحديث السياسي ومنها قانون الاحزاب وقانون الانتخاب والتعديلات الدستورية المرتبطة بهما بهدف دعم العمل السياسي والحزبي في المملكة وتمكين المراة والشباب وتعزيز دورهما في عملية صنع القرار .
كما استعرض رئيس الوزراء اهم ملامح البرنامج التنفيذي للرؤية الاقتصادية 2023 – 2025 واهمية خارطة تحديث القطاع العام كرافعة للتحديث الشامل وتفعيل دور القطاع العام ليصبح ممكنا للقطاع الخاص .
واكد انه ورغم التحديات التي فرضتها السنوات الثلاث منذ جائحة كورونا والازمة الاوكرانية الروسية الا ان الاقتصاد الكلي حقق مؤشرات جيدة بشهادة العديد من مؤسسات التصنيف الدولية .
وشدد على ان السياسة النقدية التي يتبناها البنك المركزي الاردني ساهمت بشكل ايجابي في المحافظة على استقرار سعر صرف الدينار الاردني ومستويات مقبولة من التضخم لافتا الى الرقم غير المسبوق من الاحتياطيات من العملات الصعبة لدى البنك المركزي والذي وصل الى نحو 17 مليار دولار .
واشار رئيس الوزراء الى مبادرات التعاون التي يحرص الاردن على تنفيذها مع عدد من دول الاقليم لافتا الى المبادرة الرباعية للشراكة الصناعية بين الاردن والامارات ومصر والبحرين والية التعاون الثلاثي بين الاردن والعراق ومصر .
ولفت الى سعي الاردن ليكون مركزا اقليميا للطاقة مشيرا الى ان نحو 30 بالمائة من الطاقة التي يستخدمها الاردن حاليا من طاقة الشمس والرياح .
واكد ان الاردن لا زال يعاني من تداعيات ازمة اللجوء السوري على المملكة في ظل عدم كفاية الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي لتحمل اعباء وكلف استضافتهم وتقديم الخدمات الاساسية لهم .
وعرض رئيس الوزراء لآخر المستجدات المتعلقة بتطورات الأوضاع الاقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية مؤكدا أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأولى في منطقة الشرق الأوسط، ولابد من تعزيز الجهود الدولية للتوصل إلى سلام عادل ودائم لها.
ولفت الخصاونة بهذا الصدد الى الجهود التي يبذلها الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لتعزيز جهود الامن والاستقرار والتهدئة في الاراضي الفلسطينية المحتلة مؤكدا رفض الاردن القاطع للتصرفات الاستفزازية التي قام بها احد اعضاء الحكومة الاسرائيلية باستخدامه خريطة لاسرائيل تضم حدود المملكة الاردنية الهاشمية والاراضي الفلسطينية المحتلة وكذلك رفض الانتهاكات المتكررة والإجراءات الاستفزازية التي تمارسها قوات الاحتلال في للمسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف.
من جهتهم اكد اعضاء الوفد على علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط الولايات المتحدة مع الاردن .
واشادوا بمواقف الاردن في التعامل مع التحديات التي تشهدها المنطقة .
وابدوا اعجابهم بمنظومة الاصلاحات التي يتبناها الاردن في المجالات كافة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/03 الساعة 17:24