اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أفضل اعمال الخير في رمضان

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/03 الساعة 10:46
مال,مدار الساعة,منح,الصدقة,أعمال,يعني,الدين,يومية,قائمة,إسلامي,صورة,
مدار الساعة - تكثر اعمال الخير في رمضان التي يمكن القيام بها بسهولة، بدءاً من إلقاء السلام على جارك والتبسم في وجه زميلك في العمل، حتى التصدّق على الأسر المحتاجة طمعاً في الأجر.
تالياً مجموعة من أفضل اعمال الخير في رمضان التي تمنح الأجر والثواب عند القيام بها:
الصدقة
تعتبر الصدقة من أفضل الأعمال الخيرية في رمضان
إذا كنت تبحث عن أفكار خيرية لشهر رمضان المبارك، فالصدقة ستكون خياراً مناسباً لك، إذ تدفع البلاء عن المتصدق وتزيل الخطايا، كما تعد سبباً في نيل البركة وفتح أبواب الرزق، بالمقابل، فهي تعود بالنفع على متلقيها من خلال التخفيف عنهم وقضاء حوائجهم.
ختم القرآن الكريم
يعد ختم القرآن الكريم أحد أهم اعمال الخير في رمضان، إذ لا يقتصر على نيل الأجر فحسب، بل يؤثر إيجاباً على حياة القارئ والمجتمع من حوله. إضافة إلى ذلك، يمكنك أن تنال أجراً مضاعفاً عند شراء مجموعة من المصاحف وإهدائها لأقربائك وأصدقائك. إذا كنت حقاً تنوي ختم القرآن الكريم في الشهر الفضيل، ننصحك بالاطلاع على جدول ختم القرآن في رمضان، وأهم النصائح المتعلقة في ذلك.
إطعام المساكين
يعد تقديم الطعام أو الشراب للمساكين والمحتاجين أثناء الشهر الفضيل من أحب الأعمال إلى الله تعالى، وهذا لا يعني أن تنتظر أن يأتي أحدهم إليك طالباً الطعام أو الشراب أو المال، بل سارع بالبحث عن المحتاجين بنفسك لتقديم المساعدة، فسرعان ما تنقضي أيام رمضان المباركة.
تفطير الصائمين
هنالك العديد من الخيارات للمشاركة في إطعام صائم في رمضان
اكسب أجراً عظيماً عند تفطير صائم من خلال تقديم وجبات الطعام للعائلات العفيفة في الحي أو المنطقة التي تقطن فيها، أو توزيع طرود غذائية على العائلات الميسورة، أو حتى تخصيص مبلغ من المال لدى محل المواد الغذائية لسد فاتورة أحد المحتاجين، كذلك يمكنك الذهاب لأحد مطاعم تقدم وجبات إفطار صائم في رمضان والتي توفر عروضاً مميزة.
مساعدة الأهل
لا تقتصر فائدة اعمال خيرية في رمضان على الجانب الديني، وإنما تتجاوزه إلى تعميق أواصر القرابة وتعزيز قيم المحبة والتشاركية، ومن بين هذه الأعمال التي تضفي دفئاً على جو العائلة مساعدة الأهل، خاصة في أعمال المنزل المختلفة، مثل أعمال التنظيف اليومية وترتيب مائدة الطعام قبل الإفطار، وغيرها العديد من الأعمال التي قد تكون مرهقة.
التطوع
يمكنك التطوع في إحدى الجمعيات الخيرية للمساعدة في ترميم بيوت العائلات المحتاجة، أو توزيع الملابس على الأطفال وغيرهما من الأعمال التطوعية.
تعليم الأطفال سيرة النبي الكريم
من الجميل مشاركة أعمال المنزل في شهر رمضان كنوع من الإحساس بالآخر
تشمل قائمة أبرز اعمال الخير في رمضان تعليم الأطفال سيرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، خاصة جانب حياته ومكارم أخلاقه، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة المختلفة التي تزيد ارتباطهم بالعقيدة الإسلامية.
نشر الابتسامة وتجنب قول السوء
قد يشعر الصائم بالإرهاق والتعب نتيجة الامتناع عن الطعام لساعات طويلة، والنوم في وقت متأخر في شهر رمضان، ما يؤثر على نشاطه وقلة كلامه، وقد ينعكس ذلك على وجهه، ولكن لابتغاء خير الاعمال في رمضان، فننصحك أن تساهم في نشر الصورة الأبهى للمسلم الصائم، والتي تتمثل في التبسم في وجه كل من تراه، وتجنب الكلام والألفاظ المسيئة، بالإضافة إلى التحدث بطريقة لبقة مع كل من تصادفهم من زملاء في العمل وباعة في المحلات وحتى مع أهل بيتك. إذا رأيت أحداً بحاجة إلى مساعدة في الشارع، بادر بتقديم المساعدة بلطفٍ واحترام.
جوانب أخرى من اعمال الخير في رمضان
صلة الرحم
التبرع بالدم
كفالة اليتيم
الإقلاع عن التدخين
زيارة مرضى السرطان وتقديم الهدايا لهم
الدعاء بالخير للمسلمين
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/03 الساعة 10:46