انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

بزادوغ تكتب: بوصلة الأخلاق للأطفال والبالغين القيم الأخلاقية والإنسانية


د. رولا عواد بزادوغ

بزادوغ تكتب: بوصلة الأخلاق للأطفال والبالغين القيم الأخلاقية والإنسانية

مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/02 الساعة 15:33
غرس القيم الأخلاقية والإنسانية لدى الإنسان تبدأ منذ نعومة أظفاره، فتعليم الطفل القيم الإنسانية والأخلاقية وتشجيع الطفل على التمسكبالقيم، وتأثير القيم الأخلاقية على شخصية الطفل ومستقبله تنشئ انسان بالغ عاقل سوي نفسياً ومواطن صالح اجتماعياً.
فكيف نغرس القيم الأخلاقية والإنسانية في بوصلة لتنشأة الأطفال
عند غرس القيم الأخلاقية عند الأطفال لا يجب أن يكون هدفنا تحويل الطفل لمصدرٍ للثناء الاجتماعي وارضاء المجتمع والناس أو نقلمجموعة محفوظة من القيم وكأنّه واجبٌ علينا أداؤه لا أكثر! بل يجب أن نتعرف إلى تأثير القيم الحقيقي على شخصية الانسان في جميعمراحل حياته ودورها في تحقيق التكيف الاجتماعي والاتزان النفسي.
فماهو معنى القيم الأخلاقية؟ وما هي القيم الأخلاقية والإنسانية التي يجب أن تتواجد في بوصلة الاخلاق عند الانسان ، إضافة إلى أبرزطرق غرس قيم هذه البوصلة لدى الانسان وتعليمها للأطفال، وتأثير القيم الأخلاقية المتينة على شخصية الطفل أو البالغ وحياته.
ما هي بوصلة القيم الأخلاقية؟
على الرغم من وجود العديد من التعريفات الفلسفية والعميقة للقيم الأخلاقية؛ لكنني اود ان اقدم لكم تعريفاً بسيطاً لبوصلة القيم الأخلاقيةيتناسب مع رغبة الأهل في غرس هذه القيم لدى الأطفال بعيداً عن التعقيدات العلمية.
فالقيم الأخلاقية ؛ هي البوصلة التي تجعل الإنسان يبني الأحكام والتصورات حول ما هو جيد وما هو غير جيد، ما هو مرغوب وما هو غيرمرغوب، والقيم هي التي تحفز السلوك وتتحكم بالخيارات.
وكل قرار أو سلوك أو حتى فكرة تقف وراءها قيمة من القيم.
فعلى سبيل المثال، القيم الفنية؛ تتحكم في تذوق الموسيقى والرسم والدراما، والقيم الروحية؛ هي ما تجعلنا نلتزم بالمباح ونبتعد عنالمحظور... وهكذا.
وما يميز بوصلة القيم الأخلاقية عن غيرها
أنها ترتبط بالمشاعر والعواطف -قيم غير مادية- هي التي تجعل الطفل يتخذ موقفاً من الأحداث التي تدور حوله أو تحدث له الآن وفيالمستقبل.
والقيم الإنسانية جزء من القيم الأخلاقية ترتبط بشكل أساسي بضوابط التعامل الإنساني.
ومن الضروري التنويه أن الطفل لن يحتاج لمعرفة تعريف القيمة أو تفسير معناها بقدر ما يحتاج لتبسيط كل قيمة أخلاقية على حدةوإيصالها له بأساليب تربوية مدروسة، إلى أن ينمو إدراكه وفهمه بحيث يستطيع إدراك المفهوم المجرّد لبوصلة القيم الأخلاقية.
ما هي القيم الأخلاقية التي يجب أن تعلمها للطفل؟
معظمنا يعرف القيم الأخلاقية الرئيسية؛ لكن قد يجهل البعض طريقة غرس القيم الأخلاقية عند الأطفال وتبنيها عند الكبار ، أو قد يتجاهلبعض القيم الأخلاقية في بوصلته والتي لا تقل أهمية عن غيرها، في حين أن القيم الأخلاقية شديدة الترابط بعضها ببعض ومن الصعبتجزئتها.
وأهم القيم التي يجب تواجدها في بوصلة الاخلاق:
الصدق: الصدق من القيم الأخلاقية الرئيسية المتفق عليها، ولا بد أن تفهم أهمية الكذب في حياة الأطفال وكيف ينظر طفلك للكذب، ولايتضمن الصدق قول الحقيقة فقط، بل أيضاً نبذ الكذب. وتذكر أن تعليم الأطفال الصدق يحتاج منك أن تكون صادقاً معهم، وسنشرحأكثر عن تقنيات غرس القيم الأخلاقية للأطفال في فقرة لاحقة.
الأمانة: أيضاً الأمانة من القيم الرئيسية التي يجب أن يتعلمها الطفل، والأمانة مفهوم واسع يتضمن فهم حدود الملكية الشخصية ونبذالسرقة ورفض التعدي على ممتلكات الآخرين، إلى جانب الأمانة في أداء الواجبات بدوافع داخلية وليس خوفاً من العقاب فقط،والأمانة في حفظ السر وكتمه، وغيرها من السلوكيات التي ترتبط بقيمة الأمانة والتي يجب أن يعيها الانسان ويكتسبها.
العدالة: يعتقد بعض الباحثين الاجتماعيين أن العدالة تكاد تكون قيمة فطرية لدى الإنسان؛ لأن الإنسان يكره بطبيعة الحال تعرضهللظلم مهما كان شكله، لكن الأصعب أن يكون الإنسان عادلاً مع الآخرين وألّا يكون هو نفسه ظالماً، لأن النفعية من الصفات الفطريةللإنسان أيضاً!
الاحترام: تعليم الأطفال قيمة الاحترام يساعدهم على فهم محيطهم الاجتماعي أكثر وعلى الالتزام بالقيم الأخلاقية الأخرى، وتنطويقيمة الاحترام على احترام النظام الوطني الاجتماعي، واحترام الوالدين والمعلمين، واحترام كبار السن، واحترام القوانين، إضافة إلىاحترام الاختلافات بين الانسان والآخرين مهما كان شكلها.
التعاطف: التعاطف ليس مجرد العطف أو الشفقة على الأشخاص الأقل حظاً في هذا العالم؛ بل إن قيمة التعاطف تعني عند القيامبأي فعل أو تصرف، يجب أن يفهم الانسان أن سلوكه يمتد إلى الآخرين وينعكس عليهم، والتعاطف يجعله يفكر بحدود سلوكه وتأثيرهعلى الغير، فيمتنع الطفل مثلاً عن الصراخ في وقت ما بعد الظهر لأنه يعلم أن والده عاد من العمل مرهقاً ويحتاج إلى الراحة، كمايقدِّر حاجة أخيه الأكبر للهدوء ليتمكن من التحضر للامتحان.
التواضع: من أصعب القيم التي يجب غرسها عند الاطفال وتبنيها والحفاظ عليها عند البالغين، حيث يجب أن يفهم الأهل تماماً كيفيغرسون لدى الطفل الثقة بالذات والاعتزاز بالنفس دون الانجراف وراء الغرور ويجب أن يعلموا الطفل كيف يتعامل مع الآخرينبتواضع من نافذة البوصلة الأخلاقية دون أن يشعر بالدونية.
الإصرار والمثابرة: قد يعتقد البعض أن الإصرار والعزيمة تدخل في المهارات الشخصية وليس في القيم الأخلاقية، لكن الحقيقة أنالعزيمة من القيم الأخلاقية المهمة، حيث يجب تعليم الطفل كيف يحاول مرات عدة ليصل إلى الغاية، ويجب أن يفهم الطفل العلاقةالأخلاقية بين الغاية والوسيلة، وأكثر ما يهدم اصرار وعزيمة الاطفال المبالغة بالثناء على ما يفعلونه، فيفقدون القدرة على إطلاق حكمموضوعية على إنجازاتهم وبالتالي القدرة على التطور والنمو الصحي.
المنافسة النزيهة: يعاني الأهل عادةً من أنانية الأطفال ورغبتهم بالحصول على كل شيء، والمجتمع المحيط عندما يكبرون. وهنا يأتي دور قيمة المشاركة - المنافسة النزيهة - ليتعلم الطفل من خلالها الوصول إلى أهدافه بنزاهة، وتقبّل الخسارة بروح رياضية.
الوفاء بالعهد: لنعلّم اطفالنا ألّا يقطعوا وعوداً لا يستطيعون الوفاء بها، وذلك من خلال عدم إجبارهم على قطع وعود صعبة، وتجنبالضغط عليهم لانتزاع الوعود والعهود، كما يعتبر فهم الانسان لقدراته ونقاط قوته عاملاً مهماً في غرس قيمة الوفاء بالعهود لديه،إضافة إلى التزامنا بوعودنا تجاه اطفالنا بكل تأكيد!
تحمّل المسؤولية: تحمل المسؤولية قيمة أخلاقية معقدة، تمتزج فيها قيم الصدق والأمانة والاحترام والوفاء، فإذا تمكنت من غرس هذهالقيم لدى طفلك سيكون قادراً بل وراغباً بتحمّل المسؤولية بطبيعة الحال، وأسوأ ما يمكن فعله مع الطفل هو المبالغة بالعقاب ما يجعلهأكثر رغبة بالنجاة وبالتالي التهرب من المسؤولية، كذلك يؤدي عكس ذلك اي الدلال المفرط إلى تقليل شعور الطفل بالمسؤولية تجاهنفسه وتجاه الآخرين.
حب المعرفة: حب المعرفة هو ما يجعل خياراتنا وقراراتنا أكثر عقلانية وحكمة، بالتالي يجب تعليم الطفل كيف يفكر بشكل ناقد وكيفيبحث عن الحقيقة ويفاضل بين الخيارات، وألّا يكون كسولاً في البحث والمعرفة.
من جهة أخرى فإن قيمة حب المعرفة تنمي لدى الانسان الرغبة أكثر بالدراسة والتعلّم، لأنه يتعامل مع المدرسة/الجامعة/الكتب/الفيديوهات التعليمية - كمصدر للمعرفة وليس مجرد امتحانات وصفوف درسية.
الانتماء: ليس قيمة يمكن غرسها عند الطفل بشكل مباشر، ونقصد هنا انتماء الانسان لعائلته ولوطنه ومجتمعه ومختلف أشكالالانتماء، فالانتماء يأتي من شعور الطفل/البالغ بالاندماج والتكيف مع محيطه، فيما يؤدي الشعور بالاغتراب إلى رفض الطفل/البالغلجميع القيم الأخلاقية والإنسانية الأخرى التي فرضها عليه مجتمع لا يشعر بالانتماء تجاهه. وهو ماينتج عنه جيل غير واضح الهويةالانسانية وليس لديه بوصلة اخلاقية توجهه وترشده. بالتالي يمكن القول أن الانتماء محصلةطبيعية ومتوقعة لغرس، تعليم وتبني قيم بوصلة الاخلاق بطريقة مناسبة لدى الانسان.
القيم الإنسانية التي يجب أن يتعلمها الطفل
القيم الإنسانية هي جزء لا يتجزا من القيم الأخلاقية، ترتبط بالحوافز والدوافع التي تتحكم بطريقة تعامل الانسان مع الآخرين في العلاقاتالاجتماعية والإنسانية، وكيفية تفاعل الطفل/ البالغ مع القضايا الإنسانية المختلفة، وأبرز القيم الإنسانية التي يجب تعليمها وغرسها بالطفل:
التحمل، التسامح والانفتاح: التحمل Tolerance مفهوم مختلف عن المسامحة Forgiving، يجب تعليم الطفل منذ الصغر كيفيكون متسامحاً مع الاختلافات التي تميّزه عن الآخرين، كيف يتقبّل اختلاف الدين والعرق واللون والطبقة الاجتماعية، ولا يمكن للطفلأن يكتسب هذه المهارة إلّا إذا عاش في وسط متسامح.
نبذ العنصرية: للوهلة الأولى قد يبدو تقبّل الاختلاف ونبذ العنصرية شيئاً واحداً؛ لكن الحقيقة أن تعليم الطفل تقبّل الاختلاف لا يكفيليكون منفتحاً على الآخرين، بل لا بد أيضاً أن يتخذ موقفاً أصيلاً مناهضاً للعنصرية.
المسامحة والتفهّم: المسامحة تنبع من التعاطف وتفهّم الطبيعة الإنسانية العامة وتقدير ظروف الآخرين، ويجب أن يتعلم الطفل منمحيطه كيف ينظر إلى الإساءة أو الخطأ بحقّه ويقيمه بحجمه الطبيعي، كما يجب أن يتعلم الفصل بين المسامحة والتنازل عن الحق،لأن المسامحة شعور داخلي وليست تنازلاً عن الحقوق الأصيلة.
الرحمة: أو العفو عند المقدرة ونبذ التعسف باستعمال الحق، حيث يكتسب الطفل هذه المهارة من خلال تعليمه
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/02 الساعة 15:33