انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

المعاني يطالب بمنع سفر الاردنيين لهاتين الدولتين.. ويتحدث عن اخطار فيروس ماربورغ

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/02 الساعة 13:11
معان,الاردن,مدار الساعة,يرقا,
مدار الساعة - كتب: عبد الرحمن المعاني
بدأ فيروس ماربورغ الذي اكتشف لأول مرة في مدينة ماربورغ عام 1967 ثم انتشر بشكل متسارع العام الجاري في العديد من الدول الأفريقية.
هذا الفيروس شديد العدوى حيث يقتل 50% من الحالات المصابة واصدرت العديد من الدول في العالم توصياتها لتجنب السفر الى غينيا الاسوائيه وتنزانيا حيث ينتشر المرض وذلك لحين السيطرة على المرض ويمكن للفيروس أن ينتشر من بلد إلى آخر ويقفز من قارة إلى قارة وممكن أن يتسبب في حمى نزفبة حادة لدى البشر.
وتظهر أعراض فيروس ماربورغ عادة في غضون 2-21 يوما من الإصابة وتشمل الحمى والصداع وآلام العضلاتوالارهاق ومع تقدم الأصالة بالفيروس يمكن أن يسبب حمى نزفية شديدة والتي تتميز بنزيف من اللثة والعينينوالأنف وكذلك النزيف الداخلي وتشمل الأعراض الأخرىاليرقان والقيء والإسهال في الحالات الشديدة ويمكن أن يتسبب الفيروس في فشل الاعضاء والموت.
وينتقل فيروس ماربورغ في الأصل من خفافيش الفاكهه إلى الإنسان بين البشر ينتقل من خلال ملامسة سوائل الجسم المصاب مثل الدم واللعاب والبول والقيءويمكن أن ينتشر من خلال ملامسة الأسطح والأشياء الملوثة مثل الابر والمحاقن.
ويمكن أن ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر وقد حدثت فاشيات في أماكن الرعاية الصحية بالدول التي ظهر فيها الفيروس حيث لم يتم اتباع التدابير المناسبة لمكافحة
العدوى ولا يوجد علاج محدد لفيروس ماربورغ.
والرعاية الداعمة هي الرعاية الأساسية للعلاج ويتضمن ذلك توفير السوائل والأكسجين والتدابير الداعمة الأخرى لمساعدة الجسم على مكافحة العدوى ومن أسباب الوقايةمن الفيروس الحرص على نظافة اليدين والمعقمات واستخدام معدات الحماية الشخصية والنظافة الشخصية.
والمطلوب من الجهات الرسميه أن تصدر بمنع السفر إلي غينيا الاسوائية وتنزانيا حيث ينتشر الفيروس واي بلد يظهر الفيروس فيه وفورا.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/04/02 الساعة 13:11