اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

تخلصو من بقايا الطعام اذا ترك في درجة حرارة الغرفة اكثر من ساعتين

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/31 الساعة 17:45
مدار الساعة,
مدار الساعة - إذا تركت بقايا الطعام في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى نمو البكتيريا في الطعام، وخاصة إذا كانت درجة الحرارة في الغرفة تتراوح بين 4-60 درجة مئوية، وهي درجة حرارة التي يمكن للبكتيريا أن تنمو فيها بسرعة. يمكن للبكتيريا الموجودة في الطعام أن تتكاثر بسرعة وتصبح خطرة على الصحة، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي والأمراض المعدية الأخرى.
لذلك، يُنصح بتخزين الأطعمة المتبقية في الثلاجة بعد تناولها، خاصة إذا كانت قابلة للتلف بسرعة مثل اللحوم والدواجن والأسماك والأطعمة التي تحتوي على الكريمة أو الحليب. وعموماً، يجب تجنب ترك الطعام لفترات طويلة خارج الثلاجة أو درجة الحرارة المنخفضة الآمنة، ويجب تسخين الأطعمة بشكل
إذا كانت الأطعمة قد تعرضت لدرجات حرارة غير مناسبة لمدة تزيد عن ساعتين، فينبغي التخلص منها. وذلك لأن البكتيريا يمكن أن تتكاثر بشكل كبير في درجة حرارة الغرفة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأطعمة وإصابتها بالفساد، مما يجعلها غير صالحة للأكل ويمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة إذا تم تناولها. لذا، يجب تجنب ترك الأطعمة في درجات حرارة الغرفة لفترات طويلة وضرورة تخزينها بشكل صحيح في الثلاجة أو الفريزر لتحافظ على جودتها وسلامتها.
وعادةً، تختلف فترة صلاحية الأطعمة وفقًا لنوعها وتركيبتها. فمثلاً، يمكن أن تبقى الأطعمة الجافة، مثل الحبوب والعدس، صالحة للاستهلاك لعدة سنوات إذا حفظت بشكل صحيح في حين أن الأطعمة الرطبة، مثل اللحوم والأسماك، يمكن أن تفسد في غضون بضع ساعات إذا تم تركها بدون تبريد.
لذلك، فمن الأفضل تجنب ترك الطعام في درجة حرارة الغرفة لمدة طويلة، ويجب التخلص من الأطعمة التي تم تركها لفترة طويلة وتغيير الأطعمة الرطبة والمعرضة للتلف بانتظام. كما ينصح بتخزين الأطعمة في درجة حرارة الثلاجة أو الفريزر للحفاظ على جودتها وسلامة استهلاكها.
بعض الآراء والتوصيات التي تم إصدارها من قبل خبراء ومنظمة الصحة العالمية بشأن ترك الطعام في درجة حرارة الغرفة لفترة زمنية معينة:
ينصح خبراء التغذية بعدم ترك الأطعمة في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، حيث يزداد خطر نمو البكتيريا الضارة في الطعام وتكاثرها والتي يمكن أن تسبب الإصابة بأمراض معوية.
تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبيض والألبان، يمكن أن تتلف بسهولة عند تركها في درجة حرارة الغرفة لفترة زمنية طويلة. ولذلك، ينصح بتخزين هذه الأطعمة في الثلاجة عند درجة حرارة منخفضة (أقل من 5 درجات مئوية) واستهلاكها في غضون فترة قصيرة.
بالنسبة للأطعمة الجافة مثل الأرز والحبوب والبقوليات والمكسرات، يمكن تركها في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم أو يومين، شريطة أن تخزن في عبوات محكمة الإغلاق لمنع تعرضها للرطوبة والهواء الجوي الرطب.
يجب عدم ترك الأطعمة الرطبة مثل الخضروات والفواكه والأطعمة المطبوخة في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة، وينصح بتخزينها في الثلاجة عند درجة حرارة منخفضة (حوالي 4-5 درجات مئوية) واستهلاكها في غضون فترة قصيرة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/31 الساعة 17:45