اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

السفير التركي في الأردن يستقبل حمدي الطباع

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/28 الساعة 14:19
الأردن,مدار الساعة,اقتصاد,قوانين,قانون,كورونا,
مدار الساعة - استقبل سعادة السفير التركي اردم اوزان رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع وأعضاء مجلس الإدارة في مقر السفارة يوم الثلاثاء الموافق 28/03/2023 وذلك لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين على المستوى الاقتصادي والاستثماري والتجاري وبما يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.
وأكد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين خلال اللقاء على أن العلاقات الأردنية- التركية علاقات تاريخية وعريقة، لافتاً إلى أن مجلس الأعمال الأردني التركي المشترك مع مجلس العلاقات الخارجية الاقتصادية التركية، والذي تأسس في عام 1994 يعتبر من أكثر المجالس الفاعلة والنشطة، والتي تحرص الجمعية من خلالها على بناء جسر للتواصل بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين. لافتاً الى مساهمة المجلس في زيادة التبادل التجاري الثنائي وكذلك الاستثماري على الرغم من أن الاستثمارات المشتركة لا تزال أقل من مستوى الطموحات.
مبيناً بأن للجمعية دوراً بارزاً في تقوية العلاقات الاقتصادية وجذب الاستثمارات التركية إلى الأردن، وذلك من خلال استمرار التعاون والعمل المشترك بين الجانب الأردني والجانب التركي في المجلس المشترك، مؤكداً أن الأردن تمكن من المحافظة على استقرار البيئة الاستثمارية واثبات مكانته على مستوى المنطقة كوجهة آمنة للاستثمار.
من جهته، أكد سعادة السفير على أهمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، خاصة مع وجود آفاق واسعة للتعاون الاستثماري بين الجانبين، لافتاً الى أن الجانب التركي مهتم بالاستثمار في الأردن ولكن يوجد نقص في المعلومات حول الفرص المتاحة، معرباً عن استعداد السفارة للتعاون بهدف التشبيك بشكل أكبر بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين، الى جانب التعاون بين السفارة والجمعية في مجالات الترويج الاستثماري للأردن.
وأشار سعادة السفير الى أن تركيا حريصة على تحديث وتطوير القوانين الاستثمارية وزيادة الحوافز وتحسين جاذبية البيئة الاستثمارية، مؤكداً أهمية مجلس الأعمال الأردني التركي المشترك كأحد القنوات الفاعلة في تنشيط العلاقات الاقتصادية.
كما وثمن سعادة السفير دعم الأردن لتركيا عند وقوع الزلزال وتقديمه للمساعدات، مبيناً بأن تركيا قد تأثرت سلباً نتيجة الخسائر التي أحدثها الزلزال ويحتاج الاقتصاد التركي لوقت ليتعافى.
كما واستعرض الطباع موجزاً حول برنامج عمل مجلس ادارة الجمعية و أنشطتها خلال العام الحالي لافتاً الى أن الجمعية بصدد عقد المؤتمر الدولي لأصحاب الأعمال الناطقين بالفرنسية منتصف أيار القادم، داعياً مجتمع الأعمال التركي للمشاركة في هذا المؤتمر الهام وزيارة الأردن للإطلاع على الفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية الواعدة والإستفادة من المزايا التي يتيحها قانون البيئة الاستثمارية الجديد.
كما وأكد الجانبان على أهمية تفعيل مجلس الأعمال المشترك وعقد دورة جديدة من أعمال المجلس المشترك الذي لم يجتمع من فترة نتيجة التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا، وناقش أعضاء مجلس الإدارة عدداً من المواضيع الهامة مؤكدين أهمية التعاون المشترك في مجالات السياحة العلاجية وجذب المزيد من السياح من كلا البلدين، والتعاون الاستثماري في مشاريع الشراكة بين القطاع العام والخاص خاصة المشاريع الاستراتيجية منها، الى جانب التعريف بأهم مزايا الاستثمار في الأردن والتي من أهمها الانفتاح التجاري للأردن على باقي دول العالم وارتباطها بعدد متنوع من اتفاقيات التجارة الحرة، وموقعها الاستراتيجي الذي يتيح للأردن المجال أن يكون مركزاً للإنطلاق الى باقي دول المنطقة في مجالات الاستثمار والتجارة والخدمات اللوجيستية، مع الإشارة الى الفرص الواعدة في قطاع السياحة وتكنولوجيا المعلومات، والرعاية الطبية.
ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ ما يقارب 795.6 مليون دولار خلال عام 2021 شكلت الصادرات منه ما قيمته 104.7 مليون دولار تركزت في الأسمدة، الكيماويات، التمور، والتبغ، بينما شكلت المستوردات منها 690.9 مليون دولار تركزت في الخبز، والأسماك، والأجبان، والمكسرات.
هذا وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عبد الرحيم البقاعي، ميشيل نزال، المهندس عبد الحليم عابدين، المهندس يُسري طهبوب، أيمن علاونة، صلاح الدين البيطار، والمدير العام للجمعية طارق حجازي.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/28 الساعة 14:19