انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الليلة.. كويكب كبير يمر بمسافة قريبة جدا من كوكب الأرض

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/25 الساعة 21:22
حجم الخط
مدار الساعة - أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية يوم الجمعة الماضي عن مرور كويكب كبير بين الأرض والقمر اليوم السبت، وأشارت إلى أن هذا الحدث النادر والذي يحدث مرة كل 10 سنوات لا يشكل خطرا وسيعمل على تدريب تقنيات الدفاع الكوكبي.
يُقدّر قطر الكويكب الذي يدعى "2023 دي زي2" بين 40 و70 مترًا، وهذا الحجم يكفي لتدمير مدينة كبيرة في حالة اصطدامه بالأرض.
ومن جانبه، أوضح رئيس مكتب الدفاع الكوكبي في وكالة الفضاء الأوروبية، ريتشارد مويسل، لوكالة "فرانس برس" أن الكويكب سيمر "قريبًا جدًا" من الأرض في الساعة 19:49 بتوقيت غرينتش (22:49 بتوقيت السعودية) من مساء السبت، على مسافة أقل من ثلث المسافة التي تفصل بين الأرض والقمر، وأكد في الوقت نفسه عدم وجود داعٍ للقلق.
تم اكتشاف الكويكب لأول مرة في 27 فبراير من قبل مرصد في "لابالما"، وهي إحدى جزر الكناري الإسبانية، وسيمر الآن على بعد نحو 175 ألف كيلومتر من الأرض بسرعة تصل إلى 28 ألف كيلومتر في الساعة.
وبحسب مويسل، فإن الكويكبات الصغيرة تقترب من كوكب الأرض كل يوم، لكن مرور جسم كبير بهذا القرب يحدث مرة كل عشر سنوات فقط. وبناء على ذلك، قررت الشبكة الدولية للتنبيه من الكويكبات استغلال هذا الاقتراب، وبالتالي سيتم استخدام أدوات مثل أجهزة قياس الطيف والرادارات لتحليل "2023 دي زي2".
جاهزية للأخطار القادمة
ويضيف مويسل أن مرور الكويكب سيكون تمرينًا لطريقة تعامل الشبكة مع هذا النوع من التهديدات في المستقبل. وتشير حسابات علماء الفلك إلى أن الكويكب سيمر مرة أخرى قرب الأرض في عام 2026، ولكن على مسافة أبعد، وبالتالي لن يشكل أي خطر على الأرض خلال القرن المقبل على الأقل. واكتشف علماء الفلك مؤخرًا كويكبًا بحجم مماثل أطلق عليه اسم "2023 دي دبليو". وقد انخفض احتمال اصطدام هذا الكويكب بالأرض في عام 2046 من واحد من 432 إلى الصفر بسبب حسابات أكثر دقة.
ويشير الخبراء إلى أن العالم لم يعد عاجزا أمام تهديدات مثل هذه، حيث أنه في العام الماضي، حدث اصطدام لمركبة الفضاء "دارت" التابعة لناسا عمدا بالكويكب ديمورفوس على بعد حوالي 11 مليون كيلومتر من الأرض، وهذا الاصطدام أدى إلى تغيير مسار الكويكب.
(أ ف ب)
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/25 الساعة 21:22