اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

دول خليجية ترفع أسعار الفائدة بعد القرار الاميركي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/22 الساعة 23:11
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة - في أعقاب رفع الاحتيطاي الفدرالي الأميركي، لأسعار الفائدة، الأربعاء، ربع نقطة مئوية، قررت بعض الدول الخليجية، التي ترتبط عملاتها الوطنية بالدولار، بدورها رفع أسعار الفائدة.
وقال البنك المركزي السعودي، الأربعاء، إنه قرر رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، حيث أن الريال السعودي مرتبط بالدولار.
وقال البنك المركزي السعودي، المعروف أيضا باسم مؤسسة النقد العربي السعودي، في بيان، إنه رفع أسعار إعادة الشراء وإعادة الشراء العكسي بمقدار 25 نقطة أساس لكل منهما إلى 5.5٪ و 5٪ على التوالي.
من جهته، قال مصرف قطر المركزي، الأربعاء، إنه رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس اعتبارا من غد الخميس، في أعقاب رفع الفيدرالي الأميركي بنفس الحجم، حيث أن الريال القطري مرتبط بالدولار.
ورفع مصرف قطر المركزي أسعار الفائدة على الودائع والإقراض وإعادة الشراء بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25٪ و 5.75٪ و 5.5٪ على التوالي.
إلى ذلك، رفع مصرف البحرين المركزي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، حيث أن الدينار المحلي مربوط هو الآخر بالدولار.
وقال البنك المركزي على تويتر إن سعر الفائدة على الودائع لمدة أسبوع ارتفع إلى 5.75٪ من 5.5٪ ، كما تم رفع سعر الفائدة على الودائع إلى 5.5٪ من 5.25٪.
وأضاف أن سعر الفائدة على الودائع لأربعة أسابيع ارتفع إلى 6.5٪ من 6.25٪.
يذكر أن قرار زيادة أسعار الفائدة في أميركا كان متوقعا، واتخذ بالإجماع.
ومع هذه الزيادة، أصبح سعر الفائدة بالولايات المتحدة، الآن، في نطاق 4,75 إلى 5%، وهو أعلى مستوى له منذ العام 2006.
كذلك، توقع الاحتياطي الفدرالي أن تكون نسبة التضخم هذا العام أعلى بقليل مما توقعه في ديسمبر، عند 3,6% مقابل 3,5 %، فيما توقّع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بواقع 0,4 % مقابل 0,5 % للعام 2023 وبنسبة 1,2 % مقابل 1,6 % للعام 2024.
كما حذر البنك المركزي في بيان من أن الأزمة المصرفية الأخيرة "من المرجح (..) أن تثقل كاهل النشاط الاقتصادي والتوظيف والتضخم" مشيرا إلى أن "حجم هذه الآثار غير مؤكد".
لكنّه أعاد تأكيد أن "النظام المصرفي الأميركي صلب ومرن" وأن اللجنة المكلّفة السياسة النقدية "ما زالت متنبّهة لمخاطر التضخم".
وتباينت بشدة التوقعات الخاصة برفع الفوائد الأميركية في الأسابيع الأخيرة، من رأي يقول إنها سترفع بقوة بعد تصريحات رئيس البنك المركزي الأميركي جيروم باول بشأن التضخم ومنها من توقع عدم رفعها في ظل تداعيات الأزمة المصرفية الأخيرة.
** ضغوط متزايدة
ويتعرض البنك المركزي الأميركي لضغوط متزايدة مع رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 0,50 نقطة مئوية الخميس، مع تأكيد أنه لن يساوم بين استقرار الأسعار والاستقرار المالي.
والأربعاء، أعلنت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد أن التوترات الأخيرة التي تحيط بالقطاع المصرفي تطرح "مخاطر جديدة" تهدد الاقتصاد، في وقت ما زال أمام البنك "طريق طويل" لمكافحة التضخم المرتفع.
وفي المملكة المتحدة، ارتفع التضخم في فبراير ليبلغ أكثر من 10 %، ويعود ذلك خصوصا إلى الزيادة الجديدة في أسعار المواد الغذائية وسط أزمة كلفة المعيشة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/22 الساعة 23:11