انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

3 أسرار ستُطيل من عمر فينير الأسنان خاصتك!

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/20 الساعة 11:32
حجم الخط
مدار الساعة - قشور الأسنان أو ما يعرف بـ"فينير الأسنان" هي خيار شائع لطب الأسنان التجميلي والذي يمكنه تحسين مظهر أسنانك، مما يمنحك ابتسامة بيضاء مشرقة. ومع ذلك، لضمان استمرار قشرتك لفترة طويلة، من المهم الاعتناء بها جيدًا. من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة، يمكنك الحفاظ على قشرتك لتبدو رائعة ومشرقة لسنوات قادمة. في هذا المقال، سنناقش أفضل 3 ممارسات للحفاظ على قشرة أسنانك من الكسر أو تغير اللون، بما في ذلك نصائح لنظافة الفم المناسبة، وطرق التنظيف الصحيحة، وجدولة الفحوصات المنتظمة مع طبيب أسنانك.
سواء كنت تفكر في الحصول على قشور لأسنانك أو لديك بالفعل، فإن هذا المقال سيساعدك على الحفاظ على ابتسامتك في أفضل حالاتها لأطول فترة ممكنة.
ما هو الفينير؟
يأتي المصطلح من اللغة الإنجليزية ويعني شيئًا مثل "القشرة". وهي قشرة شفافة مصنوعة من السيراميك أو خليط من البلاستيك والسيراميك، والتي تستخدم لتحسين مظهر الأسنان لديك. يتم تثبيت القشرة بشكل دائم على الأسنان الأمامية بمادة لاصقة خاصة. يستخدم هذا العلاج لإصلاح الأسنان المكسورة، أو لتصحيح الفجوات والتباينات اللونية بين الأسنان.
ما هي المشاكل التي يتم إصلاحها بقشور الفينير؟
تعتبر قشور الأسنان خيارًا أكثر تحفظا من التيجان أو التقويم لتحقيق المظهر الجمالي المطلوب للأسنان، و تُستخدم قشور الأسنان لتصحيح مجموعة متنوعة من مشاكل الأسنان التجميلية، بما في ذلك الأسنان المتهالكة أو المكسورة، والفجوات بين الأسنان، والأسنان التي تغير لونها أو اصفرّت. يمكن أيضًا استخدام قشرة الأسنان لإعادة محاذاة الأسنان الغير منتظمة واظهارها بالشكل المثالي.
نصائح للحفاظ على عدسات الفينير بعد تركيبها :
إليك 3 نصائح، إن اتبعتها سنضمن لك أن يعيش فينير الأسنان الخاص فترة طويلة دون أيّة مشاكل:
1- التنظيف المناسب
Madar Al-Saa Images 0.35558950003048495


للحفاظ على أسنانك وقشور الأسنان نظيفة ولامعة ، اغسل أسنانك ولثتك بعد كل وجبة وعلى أقل تقدير مرتين في اليوم. و للوصول إلى عناية مثالية عليك استخدام غسول الفم لإزالة بقايا الطعام. ومن المهم قضاء المزيد من الوقت في تنظيف أسنانك لضمان تنظيف أسنانك وقشرة الأسنان تمامًا. و لجعل عملية تنظيف الأسنان أسهل وذات فعالية كبيرة، يجب استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية والتي بدورها تزيل بقايا الطعام والتكلسات بشكل أكثر فعالية من فرش الأسنان اليدوية، هذا الأخير يتطلب منا مزيدًا من الدقة والجهد، لكن التأثير ليس جيدًا كما هو الحال مع فرش الأسنان الكهربائية.
2- تنظيف الفراغات بين الأسنان
Madar Al-Saa Images 0.1389259034604995


يعتبر التنظيف بين الأسنان جزءًا مهمًا ولكن غالبًا ما يتم تجاهله خلال تنظيف الفم. المعروف أن الفراغات بين الأسنان معرضة بشدة لتسوس الأسنان، لذا فإن تنظيفها لا يقل أهمية عن تنظيف الأسنان نفسها. هناك العديد من الأدوات والأجهزة التي يمكن استخدامها لتنظيف الفراغات بين الأسنان، وأهمها خيط الأسنان الطبي. عليك استخدام خيط التنظيف قبل كل عملية تنظيف بالفرشاة ، ويمكن استخدام جهاز الغسل الفموي (oral irrigator) لتنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها والتي لا يستطيع خيط تنظيف الأسنان الوصول إليها.
ستوضح لك الخطوات التالية كيفية تنظيف فينير الأسنان جيدًا:
-أولاً، استخدم خيط تنظيف الأسنان لإزالة أي طعام أو ترسبات بين الأسنان.
-ثانيًا، اشطف فمك بالماء أو استخدم جهاز ري الفم للتنظيف بين الأسنان.
-ثالثًا، اغسل قشور الأسنان والأسنان بفرشاة أسنان كهربائية.
-أخيرًا ، اشطف فمك بغسول فم خاص ، مثل ليسترين.
3- المراجعة الدورية لطبيب الأسنان
ينصح بزيارة طبيب الأسنان بعد أيام قليلة من وضع الفينير للتأكد من تطبيقها بشكل صحيح والبدء بجدول الفحوصات المنتظمة كل ستة أشهر. ومن المهم أيضًا عدم الضغط على القشرة في قضم الطعام الصلب والقاسي أو استخدامها في فتح الأشياء؛ من أجل إطالة عمر القشرة. وعلى الرغم من أهمية تنظيف فينير الأسنان والتي تشمل تنظيف الفراغات بين الأسنان وشطف بقايا الطعام من الفم وتنظيف الأسنان بالفرشاة، فإن الأهم هو تكرار وانتظام ودقة عملية التنظيف لضمان نتائج مذهلة في الحفاظ على فينير أسنانك مشرقة وساطعة أطول مدة ممكنة.

ماذا يحدث إذا لم تتبع التوصيات المذكورة أعلاه؟
عدم الاهتمام في نظافة الفم ، قد يؤدي الى تسوس الأسنان، على الرغم من عمل فينير الأسنان كدرع واقي للأسنان الطبيعية تحته.
في حالة إذا كان التسوس خلف القشرة كبيراً فانه من الواجب ازالة القشرة وإزالة التسوس ومنعه من الانتشار أكثر. ووفقاً لحجم ومدى التسوس، قد تضطر الى عمل تركيبات جديدة وهذا يعني تكلفة مادية اضافية.
بالاضافة الى ذلك، فإن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان وقشور الأسنان ستؤدي الى حدوث أمراض لثوية والتي بدورها تؤثر على المظهر الجمالي لقشور الأسنان وتقودها نحو الفشل.
ما هي المدة التي يمكن أن تدوم فيها الفينير؟
تختلف ديمومة الفينير باختلاف النوع والمريض. على الرغم من أنها طويلة الأمد، إلا أنها ليست إلى الأبد، حيث يبلغ متوسط ​​عمر عدسات اللومينير من خمس إلى عشر سنوات وهي ليست متينة مقارنةً مع الفينير، ويرجع ذلك أساسًا إلى كونها رقيقة جدًا. أما قشرة الفينير يمكن أن تستمر لمدة تصل حتى 15 عام، واعتمادًا على المواد المستخدمة فإن فينير الأسنان المصنوع من السيراميك متينة للغاية ويمكن أن تدوم حتى 20 عامًا دون أن تحتاج إلى الاستبدال. ومع ذلك، بدون الرعاية المناسبة ، سينخفض ​​عمر هذه التركيبات وستحتاج إلى استبدالها مبكراً.
يمكنك معرفة المزيد حول فينيير الأسنان من خلال /فينير-الأسنان/https://dentakay.com/ar
ألم الفينير بعد التركيب - ماذا أفعل؟
بعد الحصول على الفينير، قد تشعر بألم وحساسية متزايدة في فمك. هذا أمر طبيعي في الأيام القليلة الأولى بعد العملية. قد تشعر أسنانك بحساسية خاصة تجاه الأطعمة الساخنة أو الباردة. ومع ذلك ، إذا كنت تعتني بأسنانك جيدًا بعد عمل الفينير، فإنه من المتوقع أن يزول هذا الألم بعد بضعة أيام.
إذا كنت تعاني من الألم أو غيره من أشكال الانزعاج بعد فترة من تركيب فينير الأسنان، يجب عليك استشارة طبيب أسنانك لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة لعلاجها مبكراً قبل أن تتفاقم وتضطر إلى استبدالها.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/20 الساعة 11:32