اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

جودة النوم تعني نوعية حياة أفضل

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/17 الساعة 14:37
مدار الساعة,نتائج,صحة,
مدار الساعة - ربطت دراسة جديدة بين مدى جودة النوم وتحسن نوعية الحياة بمرور الوقت، وبذلك تقدم منظوراً مختلفاً عن الدراسات التي تسلط الضوء على موعد النوم وعدد ساعاته.
وأجريت الدراسة في الأكاديمية التشيكية للعلوم، واستندت إلى بيانات المسح الاجتماعي التشيكي لـ 2018- 2020. ونُشرت النتائج في مجلة "بلوس وان".
وتم توجيه أسئلة للمشاركين على مدى 3 سنوات، وبلغ عددهم 4253 شخصاً، وتناول الاستبيان 5 أمور: الرضا عن الحياة، والرفاهية، والسعادة، والصحة الذاتية، وضغوط العمل.
وكشف التحليل عن ارتباط جودة النوم لدى المشاركين بشكل كبير بمقاييس جودة الحياة باستثناء ضغوط العمل.
وتبين ارتباط مدة النوم بشكل كبير بالصحة الشخصية والسعادة، ولاحظ الباحثون أن التغيرات الاجتماعية مثل الحصول على وظيفة جديدة بمواعيد عمل مختلفة ومتغيرة تؤثر على مدى الرضا عن الحياة وضغوط العمل.
وعند مقارنة الاختلافات بين ردود المشاركين على الاستبيان بمرور الوقت، لاحظ الباحثون أن الذين تحسن نومهم تمتعوا أيضاً بنوعية حياة أفضل.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/17 الساعة 14:37