اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الصين تعلن إعادة السياحة إلى الأردن بدفعات جماعية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/16 الساعة 17:54
الأردن,مدار الساعة,الملك عبدالله,عبين,تقبل,نواب,الجديدة,رئيس,نتائج,مقبلة,شركات,قانون,الكرك,مال,اقتصاد,إعلان,العرب,وزير,العقبة,خرجا,حادث,
مدار الساعة - أعلنت الصين يوم أمس الأربعاء عن إعادة السياح الصينيين إلى الأردن بدفعات جماعية، وفق السفير الصيني في الأردن تشن تشوان دونغ.
وقال إن الأردن يعمل على تعزيز إصلاحات شاملة تحت قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، مضيفا أن الصين تدعم التحديث الأردني وهي على استعداد لتعزيز التعاون بين البلدين، بما يعود بالخير على الشعبين، ويفتح مستقبلا أكثر إشراقا للعلاقات.
جاء ذلك في كلمة ألقاها في مؤتمر صحفي نظمته السفارة اليوم الخميس لوسائل الإعلام المحلية للحديث حول دورتي الصين السنويتين للعام 2023: دورة المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، ودورة المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.
وفي هذا العام، انتخبت الدورتان، القيادة الصينية الجديدة، إذ انتخب شي جين بينغ بالإجماع رئيسًا لجمهورية الصين الشعبية لولاية رئاسية ثالثة، ورئيسًا للجنة العسكرية المركزية.
وبشأن العلاقات الصينية الأردنية والتعاون الثنائي، قال السفير: “إن النتائج المنبثقة عن الدورتين السنويتين، اللتين انعقدتا خلال الفترة من 4-13 لشهر آذار الحالي، سواء كانت لجهة اتخاذ إجراءات مهمة لتعزيز الإصلاح والتنمية في الصين، أو تعزيز مشاركة الصين في الشؤون الدولية والإقليمية من أجل السلام والتنمية في العالم، جميعها له علاقة قوية مع تطوّر العلاقات الصينية الأردنية وتعاونهما في المرحلة المقبلة، من حيث توفير الفرص وفتح آفاق جديدة”.
وأكّد أن بلاده تحرص على توطيد علاقات الشراكة الاستراتيجية مع الأردن؛ فوفقًا لبيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، ما زالت الصين ثاني أكبر شريك تجاري للأردن وأكبر مصدر للواردات له في عام 2022.
ومن حيث الاستثمار ومقاولة المشاريع، أشار إلى أن حجم الاستثمارات الصينية المباشرة في القطاعات الأردنية بلغ 45.39 مليون دولار عام 2022 بزيادة الضعف، مقارنة مع عام 2021، فيما بلغت قيمة عقود المقاولة الموقّعة الجديدة بين الصين والأردن 54.6 مليون دولار.
ولفت السفير في كلمته إلى أن الشركات الصينية أصبحت متفائلة جدا بعد تنفيذ قانون الاستثمار الجديد في الأردن، ويسعى العديد منها إلى إيجاد فرص استثمارية في السوق الأردني، ومن الأمثلة على ذلك شركة جين تشنغ الدولية للسيراميك التي تم افتتاحها مؤخرًا في محافظة الكرك، حيث يبلغ إجمالي الاستثمار المقدر بـ 100 مليون دولار.
وبالإضافة إلى آفاق التعاون الواسعة في المجال الاقتصادي والتجاري، ومع تحسين سياسات الصين للوقاية من الوباء، أشار السفير دونغ إلى استئناف التبادل والتواصل بين الصين والأردن بوتيرة سريعة، حيث زاد عدد الأردنيين لطلب تأشيرات دخول الصين بأكثر من 10 أضعاف مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، تزامنا مع إعلان الصين أمس الأربعاء عن إعادة السياح الصينيين إلى الأردن بدفعات جماعية.
وقال، إن هذا سيجذب المزيد من السياح الصينيين إلى الأردن، وسيعزز التبادل الثقافي بين البلدين.
وعلى صعيد العلاقات الصينية العربية، أشار السفير إلى ما قاله وزير الخارجية الصيني الجديد تشين قانغ والذي تم انتخابه مستشارا للدولة من أن بلاده ودول الشرق الأوسط تتمتع بتاريخ طويل من الصداقة والشراكة، وإن القمة الصينية العربية الأولى عززت بقوة التعاون الودي بين الصين والدول العربية.
وأعرب عن تقدير بلاده لاجتماع العقبة الذي استضافه الأردن أخيرا من أجل تعزيز التهدئة وتخفيف التوتر بين فلسطين وإسرائيل، معربا عن الأمل في تنفيذ فعلي لمخرجات الاجتماع”.
وأشار الى ان الاجتماع تزامن مع زيارة للمبعوث الصيني الخاص لشؤون الشرق الأوسط للمنطقة، حيث التقى بقادة ومسؤولين من فلسطين وإسرائيل وكبار مسؤولي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي؛ انطلاقا من استمرار جهود الصين في تعزيز محادثات السلام للقضية الفلسطينية.
وأكّد أن الصين ستواصل التشاور والتعاون مع دول المنطقة بشأن القضية الفلسطينية وغيرها من القضايا الساخنة في الشرق الأوسط، وستلعب دورا بناء فيها، وتتحمل مسؤوليتها كدولة كبرى.
واستعرض السفير تقرير عمل الحكومة الصينية السابقة خلال السنوات الخمس الماضية.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/16 الساعة 17:54