اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الجامعة الأردنية تنضم إلى الكومستيك

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/12 الساعة 18:53
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة - أعلنت الجامعة الأردنية اليوم الأحد، انضمامها لتحالف المراكز البحثية والجامعات المتميزة في العالم الإسلامي التابع للجنة الوزارية الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي في منظمة التعاون الإسلامي "الكومستيك".
وجاء الإعلان بعد توقيع مذكرة تفاهم رعاها وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة، ووقعها رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات، والمنسق العام للكومستيك ومدير المركز الدولي للعلوم الكيميائية والبيولوجية الدكتور محمد إقبال شودري.
وأكد محافظة أن انضمام الجامعة لعضوية تحالف المراكز البحثية يُعدّ إنجازًا مهمًّا وشهادةً على التفاني والعمل الجاد لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة في الجامعة للنهوض بالتعليم العالي في الأردن.
ودعا الجامعة إلى مضاعفة مسؤوليتها؛ مما يعني أنّ عليها أن تدرك أهمية تعزيز وتقوية الشراكات مع الجامعات والمؤسسات البحثية الأخرى في مختلف البلدان، لا سيما في العالم الإسلامي.
وهنأ رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عدنان بدران، الجامعة على هذا الإنجاز المهم، الذي يعزز مكانتها وسمعتها العلمية المتميزة.
من جانبه، أعرب عبيدات عن فخره في أن تصبح الجامعة موطنًا لمجتمع متنوع من العلماء والباحثين والطلبة المتحمسين، لإحداث تأثير إيجابي في العالم، مضيفا أن العامل البشري، الذي يُمثّل رأس المال الفكري، يجب أن يكون أهم مكون يؤثر على النمو الاقتصادي؛ الأمر الذي يحتم علينا في البلدان الإسلامية أن نفعل كل ما في وسعنا لتعظيم جودة مواردنا البشرية.
وقال شودري إن انضمام الجامعة للتحالف جاء نتيجة التعاون المثمر بين الطرفين الذي قام من خلاله أكثر من 30 باحثًا أردنيًا ببناء قدراتهم ومشاريعهم البحثية المشتركة مع المنظمة.
وأضاف أنه من خلال هذا الإعلان، ستصبح الجامعة بمثابة المركز المحوري لبناء القدرات العلمية والتكنولوجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وتهدف المذكرة إلى تبادل المواد البحثية والمنشورات والمعلومات، وتطوير البرامج الأكاديمية والبحثية، والباحثين، وتنظيم المؤتمرات وورش العمل في مجالات بحثية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن تطوير البرامج الأكاديمية التي تُعنى بالعلوم والتكنولوجيا.
و بعد توقيع الاتفاقية سيجري تنظيم ورشاتُ عمل تمتد لثلاثة أيام يشارك فيها علماء وباحثون من تركيا، باكستان، كينيا، ماليزيا، إندونيسيا، بنغلادش، مصر، وألمانيا، اليونان، إضافة إلى الصين والولايات المتحدة الأميركية، إلى جانب مشاركة محلية واسعة من معظم الجامعات.
يُشار إلى أن تحالف المراكز البحثية والجامعات المتميزة في العالم الإسلامي التابع للجنة الوزارية الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي في منظمة التعاون الإسلامي "الكومستيك" يهدف إلى تهيئة الترابط العلمي والتكنولوجي بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وبناء القدرات في المجالات الرئيسية للعلم والتكنولوجيا.
ويُعدّ الأردن عضوًا في منظمة التعاون الإسلامي، كما يُعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي مُمثّل الأردن الرسمي في لجنة التعاون العلمي والتكنولوجي.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/12 الساعة 18:53