اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

في بيتنا الاردني 'عروس'.. ورمح وسيف


علاء القرالة

في بيتنا الاردني 'عروس'.. ورمح وسيف

مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/12 الساعة 08:32
في بيتنا اليوم "ايمان". كبرت امامنا جميعا وكما كل بناتنا وخوانتا شهدنا عليها وهي مازالت في اللفة عاما وراء عام حتى اصبحت اليوم عروسنا وستغادرنا الى بيتها الجديد، محصنة بالسيوف والرماح والسهام . في بيتنا "عروس".
الفرحة بزواج الابن لها مذاقها وبهجتها غير أن الفرحة بزواج الابنة لا فرحة في الدنيا تعادلها، فلها مذاقها الخاص والفريد والمميز لكل اب وام واخ واخت وحتى الاجداد
اجمل ما في أجدادنا وابائنا أنهم علمونا أن الاخت والابنه "عزة وكرامة" حتى أنهم كانوا يتفاخرون بهن. اخو خضرة واخو وضحى واخو زرقاء واخو تواصيف ، واليوم جميعنا نفخر ونتفاخر بأن ننادى باخوان "ايمان".
وايضا تعلمنا من الاجداد انه وفي حال تزوجت عروس من قرايبنا بغريب يقف خلفها وامامها وعلى جنبيها كل أهلها ويحيط بها كل رجال وشباب القرية الذين تنتهي وراء فستانها الابيض كل بغضاء وخصومة فيما بينهم، ليبعثوا برسالة لزوجها واصهارها مفادها أن من أمامها وخلفها "سيوفا ورماحا ودروعا"، فإن اكرمتموها وضعنها بيدكم وحمتكم واعزتكم ، وان تطاولتم وتقدمتم عليها بالغطرسة، فلن تنجوا من اسنتها وهذا وما عليه تربينا وفي كل بيوتنا.. ففي بيتنا الاردني "عروس".
"ايمان" لن يستطيع كل شباب عشيرتك الكبيرة واهلك في المملكة الحبيبة من الوقوف مباشرة امامك ليوصلوك لعريسك بالفرح والعزة والكرامة، ولأجل هذا ابلغيه عنا بأننا قوم نعز من اعز وأكرم عرضنا.
وابلغيه ايضا انك من قوم يعزون صهرهم اكثر من ابنائهم فيكرمونه لاجل كرامة بناتهم ويعتزون بهم اذا حافظ على كرامتهن، وبانك من قوم لا يناطحهم بالسيف ويهزمهم "حبا" الا ابناء خواتهم.
ايمان.. هكذا تربينا وهكذا سنبقى وهكذا سيكون ابناؤك اوليس ثلثين الابن لخاله.
"ايمان" سيمنعنا العصر من مرافقتك إلى الطائرة وسيمنعنا من أن نحوشي امامك بعباءة العزة والكرامة وسيمنعنا بأن نحيطك بسيوفنا .. غير أننا في المهج والارواح نحيطك كما كل بناتنا وأخواتنا ، فإن فرحتي فرحنا وان حزنت حزنا .. عروسنا الجميلة ايمان لك من كل قلوبنا فرحة وفي سواعدنا سيف ودرع ورمح نحيطك بهم اينما حللتي واينما كنت.. مبرووووك يا اجمل النساء ويامن اختزل الجمال في قوس عينيك.. ففي بيتنا الأردني اجمل عروس في بيتنا "ايمان ' ست البنات.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/12 الساعة 08:32