اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

خبير آثار للمنقبين عن الدفائن والكنوز: 'بحث عن وهم'

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/08 الساعة 21:59
مدار الساعة,الجامعة الأردنية,الأردن,
مدار الساعة -قال أستاذ علم الآثار في الجامعة الأردنية نزار الطرشان، إنه لا توجد قابلية لتصديق الجانب العملي المتحدث عن قضايا الدفائن.
وأضاف لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، اليوم الأربعاء، أن هناك إصرار في البحث عن الكنوز والدفائن في الأردن، خاصة بالطرق العشوائية، الأمر الذي يحدث إيقاع مصائب وفقدان في الأرواح.
وأشار إلى أن البحث العشوائي غير مبني على أسس علمية، وعدم المعرفة بمخاطر التي تحيط بالأشخاص الباحثين عن الدفائن خلال عمليات البحث.
وأوضح الطرشان، أن البحث عن الدفائن ليلا يجلب الخطورة في ظل عدم وجود رؤية واضحة، لافتا إلى وجود حالات سقطت الكهوف على الباحثين عن تلك الدفائن والمنقبين عنها.
ودعا إلى وجود وعي مجتمعي وثقافي حيال قضية البحث عن الدفائن، معتبرا أنها مسؤولية مناطة بعدة جهات في الأردن.
وقال حول ازدياد عمليات البحث عن الدفائن والكنوز في باطن الأرض في الأردن، إنها "وهم" يبحث عنه الناس، مؤكدا عدم وجود دفائن في الأردن.
ودعا الطرشان إلى توعية المواطنين من مخاطر الحفريات للتنقيب عن الذهب لأن طبيعة الأرض قد تكون غير مناسبة لعمليات الحفر.
وطالب كل مواطن يعتقد بوجود شيء ما في أرضه بالذهاب الى دائرة الاثار العامة كي تقوم بالكشف عليه بشكل علمي ومدروس بعيدا عن تبعات الضرر وإلحاق الأذى بالآخرين.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/08 الساعة 21:59