اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مباحثات أردنية عربية لوقف الخطوات الإسرائيلية اللاشرعية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/08 الساعة 21:29
مدار الساعة,الأردن,الملك عبدالله الثاني,الهاشمية,
مدار الساعة -تقدمت الجهود المبذولة لوقف الخطوات الإسرائيلية اللاشرعية التي تؤجج التوتر وتقوض حل الدولتين المداخلات التي قدمها نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، في الدورة 159 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري التي اختتمت أعمالها في القاهرة، اليوم، والمحادثات التي أجراها مع عدد من نظرائه على هامش اجتماعات الجامعة.
ووفق بيان وزارة الخارجية، تناولت هذه المداخلات والمحادثات، التي أجراها الصفدي على هامش اجتماعات مجلس الجامعة الوزاري، العلاقات الثنائية والمبادرة الأردنية لحل الأزمة السورية.
وأكد الصفدي ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية التي تقوض فرص تحقيق السلام العادل والشامل، وبحث مع نظرائه الجهود التي تقودها المملكة لوقف التدهور ولإيجاد أفق سياسي لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين، وبما يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967.
كما بحث الصفدي مع نظرائه المبادرة الأردنية لحل الأزمة السورية عبر انخراط عربي مباشر مع الحكومة السورية يهدف إلى حل الأزمة، والتدرج في معالجة جميع تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية.
وفي سياق عملية التنسيق والتشاور المستمرة بين البلدين الشقيقين، أجرى الصفدي ووزير الخارجية المصري سامح شكري محادثات موسعة بحثت العلاقات الثنائية، والقضية الفلسطينية، والمبادرة الأردنية لحل الأزمة السورية.
وفي سياق التنسيق ذاته، التقى الصفدي نظيره نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي الدكتور فؤاد حسين، وبحث معه توسعة التعاون الثنائي، وفي إطار آلية التعاون الثلاثي مع جمهورية مصر العربية، واستعرضا التطورات الإقليمية، وجهود حل الأزمات.
كما التقى الصفدي وزير خارجية دولة الكويت، الشيخ سالم الصباح، وبحث ⁦معه‬⁩ العلاقات الأخوية التاريخية المتجذرة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وعديد قضايا عربية وإقليمية وفي مقدمها القضية الفلسطينية.
كما أجرى ⁦‪الصفدي‬⁩ ووزير خارجية مملكة ⁧‫البحرين‬⁩، الدكتور عبداللطيف الزياني، محادثات استكملت بحث خطط تعزيز التعاون والتنسيق بين المملكتين الشقيقتين، واستعرضت التطورات الإقليمية والدولية.
وبحث ⁦‪الصفدي⁩ ووزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية نجلاء المنقوش‬⁩ تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين، وجهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية، وتعزيز العمل العربي المشترك.
وأكد الصفدي‬⁩، خلال لقائه وزير الخارجية الصومالي أبشر عمر جامع، دعم الأردن‬⁩ لجهود الحكومة الفيدرالية الصومالية المستهدفة تحقيق الأمن ومكافحة الإرهاب.
والتقى ⁦الصفدي‬⁩ وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة قطر‬⁩ الشقيقة، سلطان المريخي،في اجتماع أكد سير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين بخطى فاعلة نحو آفاق أوسع من التعاون في العديد من المجالات.
وعلى هامش أعمال الدورة 159 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، التقى الصفدي نظيره الأرمني أرارات ميرزويان، في اجتماعٍ بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها
وكان الصفدي ترأس اجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، واستعرض الجهود التي قامت بها اللجنة وتحركاتها في حشد الدعم الدولي لوقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية واللاقانونية في القدس المحتلة، مؤكداً استمرار المملكة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ببذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، في إطار الوصاية الهاشمية لحماية وحفظ الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للمقدسات.
  • Madar Al-Saa Images 0.7180885527058989
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/03/08 الساعة 21:29