انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات
مدار الساعة (الدستور) ـ نشر في 2023/03/08 الساعة 02:41
الثامن من اذار يوم رسمي للاحتفال بالمرأة.
و كل ايام السنة من اجهلن. هن : امهات وزوجات وشقيقات وحبيبات وعشيقات، وخالات، وعمات.
قبل فترة طرحت سؤالا على السوشل ميديا، ماذا لو ان امرأة اصبحت رئيسا للحكومة الاردنية ورئيسا لمجلس النواب وامينا لعمان؟
هو سؤال ملتبس ب»لو الاماني «، وكما لو ان «لو « لم تكن في اللغة العربية، فكم سيصاب خيال العربية بجفاف وفقر دلالي ومجازي ؟!
امنية مازالت مكظومة وملتبسة في السياسة الاردنية.
المرأة هي اصل الوجود، الأنوثة قاسم مشترك بين اللغة والطبيعة والوجود والمرأة.
و الكلام كثير عن المرأة وحقوقها، ولا اكثر من المؤتمرات وورش العمل والمنتديات المحلية والاقليمة والكونية عن احوال وتمكين المرأة.
وكلما طرقت مسامعي كلمة تمكين للمرأة او الشباب، واي تمكين اردنيا في الاطار السياسي والحقوقي اشعر بالخوف والقلق، واتحسس المجسات الوطنية الحكيمة والراشدة.
تولي المرأة لمناصب رسمية، وقد اصبحت وزيرا ونائبا وعينا وسفيرا في الاردن، ولكن ذلك لا يعني ان احوالها واوضاعها العامة بخير، ومازالت في خطر.
و اخطر ما توجاه المرأة الاستهتار بانسانيتها، وتسليع المرأة جنسيا، وعقلية الرقيق والاسترقاق مازالت هي المسيطرة والحاكمة للنظرة نحو المرأة.
الرق لا يعني اللون الاسود والزنجي، وللرق صبغات كثيرة حنطية وبيضاء،و ملونة.
وكما يتعاملون مع النساء كسلعة دعائية للعروض، وكما تظهر في صور واعلانات.
المرأة في يومها لا تنتظر وردة حمراء وهدية علبة «برفان»، ألم تحمِ شهرزاد في الف ليلة وليلة نساء المدنية من الاندفاع الحيواني الغزائري الانتقامي للملك شهريار. وشهرزاد قهرت الموت بالحب.
العالم ذكوري والذكورية المتعصبة تحكم السياسة على عقلية غزوات ابو زيد الهلالي وسلالته.. وتسلل النساء الى المناصب الرسمية والى مجالس التمثيل الانتخابي من بوابة الكوتا جندري وديكوري.
اول من دعا الى عتق المرأة العربية قاسم امين في كتابه الشهير تحرير المرأة المصرية. تغضب سيدات عربيات عند القول ان رجلا كان هو اول الداعين الى تحرير المرأة العربية.
يوم المرأة وفي مسألة تحرير المرأة الموضوع اعقد من يوم للاحتفال وتقديم هدية وفتح باب للحديث عن مناسبة.
و في يوم المرأة لاحظوا معي سنقرأ مقالات وتعليقات من الرجال اكثر من احتفال النساء بيومهن.
و كما ان قضية ومسألة المرأة مازالت معلقة في عرقوب الذكور.
مدار الساعة (الدستور) ـ نشر في 2023/03/08 الساعة 02:41